2024-04-19 - الجمعة
00:00:00

جامعات

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الثالث عالمياً في مسابقة SITA Hackathon 2021

{clean_title}
صوت عمان :  

أحرزَ فريقٌ من كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا المركز الثالث في المسابقة العالمية "SITA Hackathon 2021"، التي جرت على مدار 10 أيام، عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة 300 طالبٍ وطالبة من مختلف دول العالم، وتكوّن الفريق الفائز من الطلبة، أحمد يوسف علاونة، بشير سعيد الشهابي، ريناتا جهاد باكير، بإشراف الدكتور عبدالله قصف، والدكتور عمار عودة.

هذا وطوّر الفريق الفائز تطبيقاً ذكياً يساعد المسافر على تنظيم وقت وصوله إلى المطار، مما يساعد في تقليل الازدحام والاحتكاك مع بقية المسافرين، ويضمن سلامته، بالإضافة إلى تطوير (Chatbot) ذكي كمساعد آلي يجيب على جميع الاستفسارات والأسئلة المتعلقة بالسفر.

وهنّأ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الفائزين ومشرفيهما مباركاً هذا الإنجاز، ومشيداً بدور عمادة الكلية في توفير كلّ الفرص الثمينة للمشاركة في مثل هذه المسابقات، لما ينعكس منها جوهرياً على قدرات الطلبة ومهاراتهم، ويكرّس السمعة الطيبة للجامعة في المحافل الدولية.

وأضاف الرفاعي أن الجامعة وبتوجيهات مباشرة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها عملت على تعزيز المنظومة التشاركية في التشبيك الدولي، ووفرت لطلبتها كلَّ ما من شأنه أن يخدم تقدمهم العلمي والعملي، ويجعل من تخصصاتها وسيلة فعّالة في رفد الصناعة الحديثة، بما يخدم البلد ويحسّن حياة المواطن.

ومن جهته قال عميد الكلية الدكتور أشرف أحمد إن الكلية تحرص على تنمية قدرات الطلبة، وتسعى إلى انخراطهم في تطوير برمجيات حديثة تساعد على التغلب على الصعوبات والعوائق البرمجية التي تواجه المستخدمين سيما خلال جائحة كورونا، مؤكداً أن التطبيق الذي طوره الفريق الفائز يمكن أن يستخدم في مطار الملكة علياء الدولي.

وتعدُّ "SITA" أكبر شركة في العالم مسؤولة عن إدارة المطارات الدولية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فيها، وتقوم بإجراء هذا المسابقة الدولية بشكل سنوي، وتشرك في تحكيمها مجموعة من الخبراء في الصناعة والتكنولوجيا لاختيار المشاريع الأفضل.

ويجدر بالذكر أن الجامعة سبق وأحرزت المركز الأول على مستوى العالم في مسابقة البرمجة السنوية IEEEXtreme، متفوّقة على جامعات عالمية مرموقة، كمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة الينوي الأمريكية، وجامعة كماجيل الكندية، وجامعة كلفورنيا/ بيركلي، كما وانتزعت الجامعة الجائزتين الثانية والثالثة من جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية، في دورتها الأولى المخصصة لقرابة 300 ألف طالب من الجامعات الأردنية، وقادت فريقاً أردنياً للفوز بالمركز الأول على مستوى العالم بمسابقة شركة هواوي لمهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمشاركة 39 دولة.