2024-04-23 - الثلاثاء
00:00:00

شركات و استثمار

مستشفى الاستقلال تعقد اجتماعها العمومي .. وهذه أبرز الإنجازات لعام 2020

{clean_title}
صوت عمان :  

أحمد الضامن

عقدت شركة البلاد للخدمات الطبية "مستشفى الاسقلال" اجتماعها العادي وغير العادي عبر وسائل الاتصال المرئي والالكتروني يوم الأربعاء الموافق 28/4/2021، بنسبة حضور بلغت 79%.

وصادقت الهيئة العامة على محضر اجتماع الهيئة العامة العادي السابق المنعقد بتاريخ 11/6/2020، والمصادقة على تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المالية المنتهية 2020، والمصادقة على تقرير مدققي حسابات الشركة عن البيانات المالية للسنة المالية المنتهية، والمصادقة على البيانات المالية للسنة المالية المنتهية.

كما تمت المصادقة على تعيين عضوي مجلس الادارة أسامة معروف ومحمد عمران.

وجرى خلال اجتماع الهيئة العامة غير العادي، تعديل عقد الشركة ونظامها الأساسي،بموافقة الهيئة العامة.

وفي تفاصيل التقرير السنوي لعام 2020 لشركة البلاد للخدمات الطبية "مستشفى الاستقلال" ،أشارت خلال التقرير عن تحقيق المستشفى صافي الربح بعد الضريبة لعام 2020 (573.985) دينار مقارنة بعام 2019 والتي بلغت 179.122 دينار.

وبلغ صافي الربح قبل الضريبة للعام 2020 مبلغ 767.173 دينار، مقارنة مع صافي الأرباح لعام 2019 والذي بلغ 216.381 دينار.

وبلغ اجمالي قيمة موجودات الشركة كما هي في 31/12/2020 (35.455.069) دينار، بالمقارنة مع موجودات الشركة للعام 2019 والتي بلغت (36.900.060).

وبلغت الايرادات التشغيلية لعام 2020 (13.513.594) دينار، مقارن بعام 2019 والتي بلغت (13.289.423) دينار.

وبين رئيس مجلس إدارة شركة البلاد الطبية "مستشفى الاستقلال" تركي العذل بأن المستشفى حرص على الاستمرار بالمضي نحو تحقيق الخطط والأهداف في ضوء التطورات العالمية المتسارعة الناتجة عن تفشي فيروس كورونا بداية العام 2020، حيث اتخذ حزمة من الإجراءات للتخفيف والحد من تداعيات هذه الأزمة.

وأشار العذل في التقرير السنوي لعام 2020، بأنه بالرغم من جائحة كورونا والتي فاجئت كافة القطاعات، إلا أن مستشفى الاستقلال نجح في استيعاب هذه الجائحة وبذل كافة الجهود ، وذلك بالتعاون مع مختلف القطاعات لتوفير المتطلبات الضرورية للتصدي لهذا الوباء والاستمرار في تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة عالية الجودة ، استجابة لاحتياجات المرضى دون انقطاع، حيث كان مستشفى الاستقلال سباقاً في اتخاذ الإجراءات الاستباقية خلال الأزمة وحصل على شهادة عالمية من الاتحاد الدولي للمستشفيات تكريما لجهود المستشفى النوعية والاستباقية المتميزة في مواجهة الجائحة.

وأكد العذل على التزام المستشفى بالعمل الدائم والمتواصل ، للسعي نحو تخطي كافة التحديات التي قد تواجههم في سبيل المضي قدماً نحو تحقيق مصالح وأهداف المستشفى والمساهمين.

وبين التقرير السنوي بأن المستشفى استمر في المحافظة على الوضع التنافسي من حيث استقطاب المرضى، والاستمرار بتقديم الخدمات الصحية الدوائية والعلاجية مرتكزة على أفضل معايير الجودة محلياً وعالمياً، والاستمرار في تطبيق معايير الجودة وذلك من خلال تقديم الخدمات الطبية والمحافظة على سلامة المرضى، والعمل على التسويق داخل وخارج الأردن حيث نجح المستشفى في استمرار تقديم الخدمة والحصول على ثقة المرضى، والاستمرار في الاستخدام الأمثل للموارد وبالشراكة الفعالة مع الجهات ذات العلاقة بما يضمن خدمة صحية متميزة، والمحافظة على اعتماد المستشفى ؛كمستشفى تعليمي ضمن كافة التخصصات، وارتفاع معدل الأشغال لعام 2020 إلى 38%.

وحول الانجازات التي حققتها المستشفى خلال 2020، لخصتها كالتالي:

- افتتاح مركز مطمئنة للصحة النفسية والادمان بسعة 13 سرير.
- اعتماد البرنامج التدريبي لأطباء الصحة النفسية والادمان من المجلس الطبي الأردني.
- افتتاح مركز التدريب على انعاش الاصابات المتقدمة.
- حصول مستشفى الاستقلال على شهادة الاعتمادية المحلية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC).
- استحداث وحدة فحص خاصة للكشف عن فيروس كورونا.
- استحداث نظام قياس مؤشرات الأداء (Business intelligence).
- ابرام العديد من العقود مع المؤسسات الداخلية والخارجية لمعالجة المرضى.
- ابرام مجموعة من العقود لعلاج المرضى من المنظمات الدولية غير الربحية.
- حصول مستشفى الاستقلال على شهادات عالمية في طريقة التعامل والتصدي لجائحة كورونا من الاتحاد العالمي للمستشفيات ، وتحقيق العلامة الكاملة في كيفية التعامل مع فيروس كورونا من الوكالة الأمريكية والتنمية الدولية ( USAID).
- الاستمرار بتجديد وتحديث العديد من الأجهزة الطبية في مختلف مرافق المستشفى.
- الاستمرار بإعادة تأهيل وهيكلة كافة الأقسام وغرف المرضى، بالإضافة إلى افتتاح قسم تفتيت الحصى الجديد.
- الاستمرار بالتسويق الداخلي واستقطاب أطباء الاختصاص وكبار الجراحين.

وكشفت المستشفى عن الخطة المستقبلية والتطورات التي ستعمل عليها، حيث سيتم العمل على إنشاء قسم خاص في زراعة نخاع العظم (Bone Narrow Transplant)، والعمل على انشاء قسم خاص في الطب الرياضي يشمل جميع العمليات التي تخص العلاج الرياضي والعلاج الطبيعي والتأهيل، وزيادة عدد اسرة مركز مطمئنة للرعاية الصحية والنفسية والادمان، والعمل على انشاء (وحدة الحالات المزمنة Long term cases)، والاستمرار في تقييم الاحتياجات من الاجهزة والمعدات الطبية والحاجة إلى استحداث الجديد منها لمواكبة التطور في تقديم الأجهزة الطبية، وتوسيع الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع كبرى الشركات والمؤسسات والمنظمات والجهات المحلية والدولية، والعمل على توسيع مركز التدريب ليصبح مركز عالمي مستقل ومعتمد من جمعية القلب الأمريكية.

إلى جانب السعي قدماً لطلب اعتراف البورد العربي إلى جانب البورد الأردني، والعمل على التوسع في الخدمات غير المتوفرة مثل التجميل والأجهزة الخاصة بها، والعمل على تطوير قسم الطب النفسي وإضافة مناطق ترفيهية، وانشاء مركز تدريبي متخصص/ اكاديمية تدريب مستقلة- مستشفى الاستقلال، والعمل على استخدام التكنولوجيا الحديثة للارتقاء بالخدمات المقدمة للمستفيدين، والاستمرار على تدريب وتطوير كافة الكوادر، ونقل وتوسعة قسم التنظير وتحديث أجهزة القسم، والعمل على البدء بمشروع الطاقة البديلة، والحصول على الاعتمادية الدولية.

وفي جانب مساهمة الشركة في خدمة المجتمع المحلي، فقد عملت مستشفى الاستقلال على اقامة عدة دورات وسلسلة محاضرات توعوية متخصصة لمواجهة جائحة كورونا، واقامة أيام طبية مجانية في عدة مناطق، واقامة حملة تبرع بالدم بالتنسيق مع بنك الدم الوطني، بالإضافة قيام المستشفى بمبادرات نوعية لخدمة المجتمع المحلي، مثل مبادرة (معاً نستطيع) تماشيا مع الظروف التي فرضتها الجائحة.