2021-06-23 - الأربعاء
00:00:00

اقتصاد

93% من الشركات المدرجة في البورصة قامت بتزويد بياناتها المالية الربعية

93 من الشركات المدرجة في البورصة قامت بتزويد بياناتها المالية الربعية
صوت عمان :  

قال المدير التنفيذي لشركة بورصة عمان مازن الوظائفي، إن ما نسبته 93 بالمئة من الشركات المدرجة في بورصة عمان والبالغ عددها 174 شركة، قامت بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 2021/3/31 ضمن المهلة المحددة في التعليمات لاستلام البيانات المالية المرحلية للربع الأول 2021.

وبين أن تزويد البيانات جاء من خلال نظام الإفصاح الإلكتروني XBRL، مشيراً إلى أن هذه النسبة المرتفعة تُظهر مدى التزام الشركات المدرجة بأحكام القوانين والتعليمات النافذة، كما تعكس التزام الشركات الأردنية بمبادئ ومعايير الافصاح والشفافية بشكل عام.

وأضاف أنه وفقاً لتعليمات إدراج الأوراق المالية في شركة بورصة عمان؛ فإنه يتوجب على جميع الشركات المدرجة تزويد البورصة بالبيانات المالية المراجعة من قبل مدقق حساباتها، وذلك خلال المدة المحددة، مؤكداً بأن البورصة قامت بتعميم البيانات المالية من خلال موقع البورصة الإلكتروني www.exchange.jo ضمن التعاميم والافصاحات (بيانات ربع سنوية).

وأوضح أن الشركات التي لم تقم بتزويد البورصة بالبيانات المالية المرحلية المراجعة عن الفترة المنتهية في 2021/3/31 ضمن المهلة المحددة، هي شركة الكهرباء الأردنية، العالمية للوساطة والأسواق المالية، الانتقائية للاستثمار والتطوير العقاري، الضامنون العرب للتأمين، المتوسط والخليج للتأمين- الأردن، الاتحاد للاستثمارات المالية. وعليه، قامت البورصة بإيقاف التداول بأسهم الشركات المشار اليها أعلاه اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 2/5/2021، وسيستمر الإيقاف لحين قيامها بتزويد البورصة بالبيانات المالية المطلوبة، وذلك استناداً لأحكام المادة (15/ب/6) من تعليمات إدراج الأوراق المالية المعمول بها.

كما سيستمر إيقاف التداول بأسهم كل من شركة المؤسسة الصحفية الاردنية/الرأي ، الأردن لتطوير المشاريع السياحية الأردنية للتطوير والاستثمار المالي، وذلك لعدم تزويد البورصة بالبيانات المالية عن فترات سابقة، إضافة الى البيانات المالية المرحلية عن الفترة المنتهية في 31/3/2021، علماً بأنه يجري التداول بأسهم هذه الشركات من خلال سوق الأوراق المالية غير المدرجة، وكذلك سيستمر إيقاف التداول بأسهم شركة الاقبال للاستثمار وشركة فيلادلفيا للتأمين وشركة البطاقات العالمية.