2021-05-11 - الثلاثاء
00:00:00

اقتصاد

ارتفاع خسائر شركات الفنادق المدرجة في بورصة عمّان إلى 8.4 مليون دينار

ارتفاع خسائر شركات الفنادق المدرجة في بورصة عمّان إلى 84 مليون دينار
صوت عمان :  

سجلت شركات الفنادق المدرجة في بورصة عمّان، صافي خسائر بقيمة 8.37 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي مقابل صافي خسائر بلغت 5.05 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي.

وبحسب بيانات مالية أعلنتها شركات الفنادق المدرجة في البورصة، فإن الشركات سجلت خسائر جماعية وشكلت خسائرها في الربع الأول من العام الحالي ما نسبته 166% من خسائرها في الربع الأول 2020، بفعل التضرر الكبير الذي يشهده قطاع السياحة بوجه عام وقطاع الفنادق بوجه خاص في الأردن بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

وسجلت شركات الفنادق خسائر تشغيلية بقيمة 3.65 مليون دينار في الربع الأول من العام الحالي، مقابل ربح تشغيلي بقيمة 978 ألف دينار في الربع الأول من العام الماضي، حيث يعود ذلك بشكل رئيسي إلى تفوق المصاريف والتكاليف على الإيرادات المتراجعة.

وانخفضت إيرادات شركات الفنادق في البورصة بنسبة 72% لتبلغ نحو 6.17 مليون دينار الربع الأول 2021 مقابل 21.8 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي.

وأدى استمرار تراجع الحجوزات الفندقية نتيجة الحظر وتراجع أعداد السياح والمسافرين، وإغلاق أغلب مرافق الفنادق مثل قاعات الحفلات والاجتماعات والمطاعم، إلى تراجع إجمالي الايردات للفنادق، مما انعكس سلبا على أرباحها التشغيلية وتعمق خسائرها في الربع الأول من العام الحالي.

المملكة