2021-06-24 - الخميس
00:00:00

محافظات

المعايطة ينفي وزريقات يطلب تقرير مستعجل.. تفاصيل ما جرى داخل مستشفى الكرك

المعايطة ينفي وزريقات يطلب تقرير مستعجل تفاصيل حادثة انقطاع الأكسجين عن مستشفى الكرك
صوت عمان :  


قررت وزارة الصحة، تشكيل لجنة تحقيق حول ما اثير بشأن انقطاع الأكسجين عن مستشفى الكرك الحكومي، وفق أمين عام الوزارة الدكتور محمود زريقات.

وقال زريقات، خلال مؤتمر صحفي عقد في مستشفى الكرك الحكومي، اليوم الإثنين، إن تقرير اللجنة سيصل الوزارة بعد عصر اليوم بعد منح الملف صفة الاستعجال.

وأوضح، أن طفل يبلغ من العمر 12 عاما حضر إلى قسم الإسعاف والطوارئ في المستشفى بعد إصابته بحادث مروري غير أن أهله طلبوا تحويله إلى مستشفى في القطاع الخاص في عمّان، لافتا إلى أن الشكاوى ذوي الطفل تتمثل بعدم جهوزية مركبة الإسعاف وتعاني من النقص بمادة الأكسجين.

وبيّن، أن الوزارة افسحت المجال للجنة التحقيق بالقيام مهامها وإذا ما تبين وجود تقصير من أي طرف سيحاسب، مؤكدا أن الوزارة لن تسمح في مثل هذه الظروف وجود حالات تفيد بعدم الجاهزية في تأمين مركبة الإسعاف أو التأخير في نقل الحالة المرضية أو ثمة نقص في الأكسجين.

وأوضح، أن تحويل الحالات المرضية يكون بأسرع وقت ممكن سواء في مستشفيات الوزارة أو مستشفيات القطاع الخاص.

وأشار إلى الملف الأكسجين بالغ الأهمية للوزارة خاصة في ظروف الجائحة التي تشهدها المملكة، لافتا إلى أن الجاهزية العالية ما تميز المستشفيات والمراكز الصحية.

ونوه إلى أنه يتم تحويل معظم الحالات المرضية في إقليم الجنوب إلى مستشفى الكرك؛ إذ أن الصفة التعليمية تمنح المستشفى الجاهزية العالية.

وأضاف، أن انتشار المقطع المصور عبر منصات التواصل الاجتماعي اثار الفزعة بين المواطنين، لافتا إلى أن جاهزية أقسام الإسعاف والطوارئ في المستشفيات هو ما يميز الوزارة حاليا.

وكان مدير مستشفى الكرك الدكتور معاذ المعايطة قد نفى انقطاع الأكسجين عن المستشفى.

وأكد المعايطة، في حديثه لـ هلا أخبار، أن المستشفى يمتلك 3 حزانات أكسجين بسعة (الأول 100%، والثاني 90%، والثالث 80%)، لافتا إلى أن عدد الحالات التي تتلقى العلاج بفيروس كورونا لا تتجاوز حالتين فقط.

وأشار إلى أن الجهات المعنية قامت بتعبئة الأسطوانات الخاصة بمادة الأكسجين ظهر امس الأحد.

وبيّن، أن المقاطع المصورة المنتشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي تعود لحالة جرى نقلها إلى مستشفى خاص في عمّان تعاني من نزيف دماغي، مضيفا أن التجمهر أمام مركبة الإسعاف بسبب تأخر نقل المريض؛ وذلك كون الكوادر في المستشفى تتأكد من عمل الأجهزة داخل مركبة الإسعاف.

ولفت إلى أن الكوادر الطبية وجدت خللا في احد الأجهزة الطبية بالمركبة، ما دفعها للعمل على الفور لتبديل الجهاز غير أن التجمهر من قبل المواطنين لم يمكنهم من ذلك.

ونوه إلى أنه طلب من الدفاع المدني تأمين مركبة اسعاف تنقل الحالة إلى العاصمة، مؤكدا أن الحالة وصلت إلى المستشفى الخاص برفقة أطباء من مستشفى الكرك الحكومي.