2021-06-24 - الخميس
00:00:00

اقتصاد

خطوة غير مسبوقة.. أول دولة تعتمد بيتكوين كعملة قانونية

خطوة غير مسبوقة أول دولة تعتمد بيتكوين كعملة قانونية
صوت عمان :  


وافق برلمان السلفادور، األربعاء، على قانون يعتبر العملة اإللكترونية البتكوين عملة قانونية في خطوة غير مسبوقة في العالم يؤيدها الرئيس نجيب أبو كيلة لتعزيز نمو الدولة الواقعة في أميركا الوسطى. 

وتقضي المادة األولى من هذا النص على أن "الهدف من القانون هو جعل البتكوين عملة قانونية بال قيود تتمتع بصالحية إبراء الدفعات وغير محدودة في أي صفقة".

 ويفترض أن يعرض القانون على الرئيس بتوقيعه. تقلبات أسواق العمالت الرقمية وبعد فترة من التراجع واالنهيار في سوق العمالت الرقمية خالل شهر مايو الماضي، شهدت األيام األولى من شهر يونيو تغيرات دراماتيكية، بالتزامن مع جملة من األخبار السعيدة التي أعادت األسهم الخضراء إلى مؤشرات متابعة حركة العمالت الرقمية.

وبحسب موقع "كوين ماركت كاب" المتخصص في تحليل العمالت الرقمية، فإن األيام السبعة األخيرة، حتى ظهر األحد 6 يونيو، شهدت ارتفاعا ملحوظا في نمو معظم العمالت الرقمية الشهيرة؛ وصل عدد العمالت الرقمية المتداولة إلى 296.10 عملة بإجمالي قيمة سوقية 645.1 تريليون دوالر. 

وصعدت عملة "البتكوين" بحوالي 5.1 بالمئة، وصعدت عملة "إيثيريم" بنحو 13 بالمئة، أيضا عملة "بينانس" صعدت بقيمة قاربت 20 بالمئة، في حين صعدت عملة "دوجكوين" بقيمة تجاوزت عتبة الـ 20 بالمئة. هذا الصعود األخير والمفاجئ جاء مدفوعا بجملة من األسباب والعوامل، يرصدها لموقع "سكاي نيوز عربية" الخبراء والمحللين االقتصاديين. 

"غوغل" و"أبل" أحد األخبار التي دفعت بصعود العمالت الرقمية، إعالن منصة "كوينباس"، الثالثاء الماضي، عن بطاقة ُتمِّكن المستخدمين المدرجين في القائمة البيضاء من استخدام العمالت المشفرة للدفع على "أبل باي" و"غوغل باي" مع كسب ما يصل إلى 4 بالمئة من مبلغ الدخل. 

في هذا الشأن يقول الخبير االقتصادي أحمد معطي إن منصة "كوينباس" أحد أكبر منصات تداول العمالت الرقمية في العالم، وهي مدرجة في البورصة األميركية، مشيًرا إلى أن خبر السماح لعمالء المنصة بالشراء من شركتي "غوغل" و"أبل" يعد خبًرا إيجابًيا لمن يعملون في سوق العمالت الرقمية.

 لكن معطي يشير لموقع "سكاي نيوز عربية" إلى أن هذا االتفاق بين "كوينباس" وعمالقي التكنولوجيا ال يعتبر اعتراف منهما بالعمالت المشفرة، منوًها إلى أن التعامالت بين كوينباس وغوغل وأبل سوف تكون بالدوالر األميركي، بمعنى أن العميل يقوم بعملية الشراء بالعملة المشفرة عن طريق كوينباس، ثم تقول المنصة بتحويل قيمة العملة إلى الدوالر األميركي والدفع لـ "غوغل" و"أبل". 

ويردف: "هذا الخبر كان سيمثل فارًقا جوهرًيا إذا كانت "كوينباس" ستقوم بالدفع بالعمالت الرقمية، لكن ألنها تدفع بالدوالر فالتأثير محدود". إيلون ماسك يضيف الخبير االقتصادي إلى أن هناك عوامل أخرى دفعت صعود العمالت الرقمية مؤخًرا، مثل تدوينة إيلون ماسك عن الدوجكوين؛ إذ تضمنت تدوينته إشارة إيجابية إلى دوجكوين، األمر الذي عزز من قيمتها السوقية. 

أيًضا من ضمن العوامل التي دعمت عملة دوجكوين إتاحتها من قبل منصة "كوينباس" الخميس الماضي، وهو ما يفتح لها مجاًلا أكثر اتساًعا للتدوال، بحسب ما يرى معطي.