2021-07-30 - الجمعة
00:00:00

محليات

هل ستتأثر أسعار الخضار والفواكه بارتفاع أجور الشحن .. أبو حماد يجيب "صوت عمان"

هل ستتأثر أسعار الخضار والفواكه بارتفاع أجور الشحن  أبو حماد يجيب صوت عمان
صوت عمان :  


مصطفى الجوخدار

تستمر التخوفات حول ارتفاع أجور أسعار الشحن عالمياً، والتي من الممكن أن تحدثه على أسعار بما يتعلق بالصادرات والواردات للمملكة من مختلف القطاعات، فالعديد من القطاعات أكدت بأن الارتفاع سيطولها، الأمر الذي يستدعي ايجاد الحلول المناسبة للتقليل من مخاطر الارتفاع العالمي على أقل تقدير.

نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكة سعدي أبو حماد أكد لـ "صوت عمان" تأثر أسعار الصادرات والواردات من الخضار والفواكة، مشيراً بأن التأثير سيطول المستوردات بشكل كبير، مقارنة بالصادرات والتي لن تتأثر ، خاصة وأن الشحن يتم عبر الحدود البرية مع الدول المجاورة.

وبين أبو حماد بأن الواردات ستتأثر بارتفاع يصل لنحو ثلاثة أضعاف مما سينعكس على سعر الخضار والفواكة الواردة إلينا وبالتالي سيلمس أثره المواطنين.

ولفت أبو حماد أن الجمارك عملت على تثبيت النسبة على سعر النقل القديم مما يؤدي إلى انخفاض طفيف على أسعار البيع، مطالباً بضرورة توجه الحكومة لتخفيض النسبة، وذلك للتخفيف على المواطنين من عبء ارتفاع الأسعار المتوقع .

وأوضح أن الحدود السعودية القطرية ما زالت مغلقه برياً ، مشيراً بأن إعادة فتحها سيساهم في تحسن الصادرات ، مما يؤثر ايجابياً على القطاع.

وأكد على ضرورة إعطاء الصادرات الأردنية الأولوية في النقل مقارنة بالصادرات العربية التي تمر من خلال أراضي المملكة الصادرة من الدول المجاورة، مشيراً إلى أن هناك نقص في البرادات وذلك بسبب الالتزام بالإجراءات الحكومية BAK TO BAK في النقل مع الحدود السورية .