2021-09-22 - الأربعاء
00:00:00

محليات

الصفدي: وضعت الرئيس المصري في صورة محادثات الملك بالولايات المتحدة

الصفدي وضعت الرئيس المصري في صورة محادثات الملك بالولايات المتحدة
صوت عمان :  

استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الذي نقل تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني اليه ورسالة من جلالته تناولت سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتطورات في المنطقة.

ووضع الصفدي الرئيس السيسي في صورة المحادثات التي أجراها جلالة الملك مع الرئيس الأميركي جو بايدن والمسؤولين الأميركيين خلال زيارة جلالته للولايات المتحدة.

وجاءت الرسالة في سياق عملية التنسيق والتشاور المستمرة بين جلالة الملك والرئيس السيسي حول سبل تعزيز التعاون ومواجهة التحديات الإقليمية خدمة لمصالح البلدين والقضايا العربية، وأكدت الحرص على زيادة التنسيق والتعاون في مختلف المجالات وبما يعكس استراتيجية العلاقات الأردنية المصرية ومركزيتها.

وبعث الرئيس السيسي تحياته إلى جلالة الملك عبدالله الثاني، وشدد على الحرص على تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري، ومثمناً الجهود التي يقوم بها الأردن في إطار رعاية الجالية المصرية المتواجدة في الأردن.

وأشاد الرئيس السيسي بالعلاقات المتينة بين الأردن ومصر وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة.

وشهد اللقاء استعراضاً لمجمل العلاقات الثنائية، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التنسيق القائم بين الجانبين، مع تأكيد أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين، فضلاً عن دفع التعاون بين الجهات المختصة في البلدين فيما يتعلق بمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وتمت الإشادة بالتعاون الثلاثي بين كل من مصر والأردن والعراق، مع التأكيد على ضرورة البناء على مخرجات اجتماع القمة الأخير التي عقدت في بغداد في حزيران/يونيو الماضي، واتخاذ إجراءات ملموسة تسهم في زيادة أوجه التنسيق والتعاون المشترك بين الدول الثلاث، خاصة فيما يتعلق بمشروعات الطاقة والربط الكهربائي، والمجمعات الصناعية.

وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والتنسيق المستمر بين البلدين من أجل تحقيق السلام العادل والشامل وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية واستئناف مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق التقدم المطلوب في العملية السلمية.

وأكد الصفدي أهمية الجهود المصرية الحثيثة لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، وأشاد بمبادرة مصر لإعادة إعمار القطاع.

وجرى خلال اللقاء كذلك بحث الأوضاع في المنطقة، وخصوصا في لبنان، وسوريا وليبيا.

وشدد الصفدي على اعتزاز الأردن بالروابط الراسخة التي تجمع الأردن ومصر، وبمسيرة العلاقات الثنائية، وتثمين تجربة مصر التنموية والحرص على تعميق التعاون في جميع المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك، لافتا إلى إنجازات مسيرة التنمية الشاملة والمشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر.

وأجرى الصفدي ونظيره المصري سامح شكري محادثات موسعة، بحثا خلالها توسعة آفاق التعاون بين البلدين ثنائيا وفي إطار آلية التعاون الثلاثي مع العراق، بالإضافة إلى المستجدات الإقليمية.

وبحث الوزيران الجهود المبذولة للحفاظ على التهدئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبما فيها القدس المحتلة وإطلاق عملية إعادة الإعمار في غزة.

وأكد الصفدي وشكري ضرورة بلورة جهد دولي فاعل لإيجاد أفق سياسي حقيقي لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

كما أكد الوزيران ضرورة دعم جهود الحكومة العراقية تثبيت الأمن والاستقرار وحماية سيادة العراق وتحقيق مصالح شعبه وتكريس النصر الذي حققه على الإرهاب.

واستعرض الوزيران التطورات المستهدفة التوصل لحل سياسي للأزمة السورية يعيد لها أمنها واستقرارها ويحفظ وحدتها، والتطورات في ليبيا التي أكدا ضرورة إنهاء أزمتها وفق التوافقات التي توصل إليها الليبيون بما يضمن أمن ليبيا ومصالحها وخروج جميع المرتزقة والقوات الأجنبية منها.

ووضع شكري الصفدي في صورة تطورات قضية سد النهضة، حيث أكد الصفدي وقوف الأردن المطلق مع مصر في موقفها المستهدف التوصل لاتفاق على أساس القانون الدولي يحفظ حقوقها وحقوق جميع الأطراف في مياه النيل.

وأكد الصفدي أن أمن مصر المائي جزء من الأمن القومي العربي.

واتفق الوزيران على استمرار التواصل والتنسيق تنفيذا لتوجيهات قيادتي البلدين وبما يخدم مصالحهما المشتركة والقضايا العربية.