2021-10-20 - الأربعاء
00:00:00

محليات

الحوارات لـ "صوت عمان" :العودة للحجر مكلف والأردن غير مهيأ للمزيد من الاغلاقات والخسائر الاقتصادية

الحوارات لـ صوت عمان العودة للحجر مكلف والأردن غير مهيأ للمزيد من الاغلاقات والخسائر الاقتصادية
صوت عمان :  


هدى زعاترة

أكد الدكتور منذر الحوارات مدير قسم الطوارئ في مركز الحسين للسرطان بأن الوضع الوبائي مستقر منذ فترة بالرغم من وجود اصابات ووفيات، إلا أنها لا تشكل قلق بشكل كبير.

وأضاف الحوارات لـ "صوت عمان" أن الدراسات التي أجريت أكدت أن نسبة المناعة عالية، حيث وصلت نسبة الأجسام المضادة في أكثر من دراسة إلى 71%، لافتاً إلى أن عدد الإصابات في المرحلة السابقة كان كبير، مما أوصل المجتمع إلى زيادة المناعة، "حتى وإن دخلنا في موجة جديدة من كورونا ستكون تداعياتها خفيفة جدا" بحسب قوله.

ورداً على الشائعات التي تدار حول العودة إلى الاغلاقات والحظر، انتقد الدكتور الحوارات هذه الأحاديث التي لا تمت للصحة بأي صلة، مؤكداً بأن الوضع الوبائي جيد في الأردن وأن كلفة العودة للحجر في ظل الظروف الحالية سيكون ثمنها غالي جدا، والدولة غير مهيأ للمزيد من الإغلاقات والخسائر الاقتصادية.

وأشار الحوارات أنه من الممكن أن نشهد ارتفاع بسيط في الإصابات بمستويات محدودة، بناءاً على المعطيات والمؤشرات للحالة الوبائية الحالية، لافتاً إلى تراجع التزام المواطنين بإجراءات السلامة العامة، وملاحظة ازدياد حفلات الزفاف وبيوت العزاء والتجمعات في الأماكن العامة، مضيفاً: "كل هذا مؤشرات مقلقة قد تؤدي إلى نتائج لا نرجو عقباها وخصوصاً أن الفيروس يطور من نفسه".

ونوه الحوارات إلى اقتراب الانفلونزا الموسمية، الأمر الذي سيشكل معضلة، بسبب تشابه أعراضها بأعراض فيروس كورونا، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في ارتداء الكمامات والتباعد وأخذ جميع الإجراءات الوقائية، والاقبال على اللقاحات.