2021-12-03 - الجمعة
00:00:00

محليات

بحنكة سياسية ونكهة اقتصادية النائب السابق أحمد الرقيبات يشخص الوضع الاقتصادي في العالم - فيديو

بحنكة سياسية ونكهة اقتصادية النائب السابق أحمد الرقيبات يشخص الوضع الاقتصادي في العالم - فيديو
صوت عمان :  


-جائحة كورونا ليست السبب الرئيسي وراء الأزمة الاقتصادية

-مؤشرات حول اقتراب مفاجئة في العالم

-الأردن سياسياً واقتصادياً يسير في الاتجاه الصحيح

-الاقتصاد الأردني لو سَلِمَ من الفساد والفاسدين لكان بألف خير

أحمد الضامن

بين النائب السابق والسياسي الدكتور أحمد الرقيبات بأن الوضع الاقتصادي في العالم يعيش أزمة حقيقية، بسبب التنافس والتسارع في الإنتاج، والتباطؤ في الاستهلاك، كون العالم يسير في قطب واحد وهو القطب الرأسمالي، مؤكداً بأن كورونا ليست السبب الرئيسي وراء الأزمة الاقتصادية.

وأضاف الرقيبات في حديثه لـ "صوت عمان"، بأن التنافس الحقيقي بين المعسكر الرأسمالي التقليدي ممثلاً بأمريكا والاتحاد الأوروبي، والمعسكر الرأسمالي الناشئ وهو الصين وروسيا والهند، ساهم في نشوء الأزمة لإعادة التباطؤ للسوق العالمي.

وأشار الرقيبات بأن الصين دولة تعمل في الاقتصاد وتعمل على تطوير نفسها بشكل مستمر، وذلك جاء بسبب الكثافة السكانية والتطور العلمي والتقني في مجال التكنولوجيا، والتنظيم والانضباط، الأمر الذي ساهم في تجاوز الصين للدول الأخرى، بالرغم من وجود نقاط ضعف لديها من ناحية عوامل تطوير الاقتصاد وخاصة الاقتصاد الصناعي؛ كونها لا تمتلك مصادر الطاقة التقليدية.

وأضاف: "الوطن العربي يعتبر من أكثر المناطق الغنية في الثروات، لكن في ظل غياب وحدة الفكر العربي وتجانسه أدى إلى عدم إمكانية التكامل الاقتصادي العربي"، مشيراً بأن الشارع العربي والقيادات العربية، أصبحت تعي أهمية ودور وحدة الفكر والتكامل الاقتصادي، للنهوض بالاقتصاد العربي.

وأكد الرقيبات بأن الأردن يسير في الاتجاه الصحيح سياسياً واقتصادياً، لافتاً إلى التوجهات الملكية في الأشهر الأخيرة، وخاصة بما يتعلق اتجاه الجمهورية العربية السورية، وتذليل العقبات التي قد تكون في وجه التعاون والتنمية، مؤكداً بأن هذه التوجهات سيكون لها الآثار الإيجابية في الأشهر القادمة.