2024-03-28 - الخميس
00:00:00

محليات

جامعة طبية ومستشفى تعليمي بالعقبة بـ120 مليون دينار

{clean_title}
صوت عمان :  


وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة العقبة للتعليم، اليوم الأربعاء، اتفاقية لإنشاء جامعة طبية شاملة ومستشفى تعليمي يملكها القطاع الخاص، بكلفة تقدر بنحو 120 مليون دينار.

ووقع الاتفاقية رئيس مجلس المفوضين لسلطة العقبة، المهندس نايف بخيت، وممثل مجموعة الصايغ التي تمتلك 50 بالمئة، ميشيل الصايغ، وممثل شركة العقبة للتعليم والتكنولوجيا الدكتور أسامة ماضي.

وقال المهندس بخيت إن الجامعة الطبية مشروع استثماري ممكّن للمشروعات الأخرى ويدعم قطاعي التعليم والصحة، إضافة إلى استقطاب المستثمرين للاستثمار والإقامة في العقبة واستقطاب 60 بالمئة من السعة الطلابية من خارج الأردن وتحديدا الدول المجاورة

وأضاف أن وزارة التعليم العالي وافقت على ترخيص الجامعة، وبدأت الشركة المالكة بأعمال البنية التحتية لها، وسيتم استغلال المبنى المجاور لسلطة العقبة ليكون المستشفى التعليمي، لافتا إلى أن الجامعة ستدعم السياحة التعليمية في العقبة وتعد مشروعا تعليميا رياديا سيساهم في توفير كوادر طبية بشرية وفنية مدربة تساند القطاع الطبي الأردني بشكل عام.

ولفت بخيت إلى أن السلطة تقدم مميزات مهمة للمستثمرين من حوافز مادية وإعفاءات وتسهيلات بنكية وكذلك توفير البيئة الاستثمارية من خلال النافذة الاقتصادية في السلطة التي تعتبر محفزا للاستثمار في العقبة.

بدوره، بين الصايغ أن شركة العقبة للعلوم الطبية المالكة للجامعة بدأت بالإجراءات القانونية كافة وأن العطاءات الخاصة بإنشاء الجامعة جاهزة للطرح ومباشرة العمل.

وقال إن الشركة أعدت خطة لإنجاز الجامعة في شهر حزيران عام 2022، وأن استقبال الطلبة سيبدأ في أيلول من العام ذاته.

من جهته، قال الدكتور ماضي إن الجامعة تشتمل على كلية للطب البشري وكلية لطب الأسنان وأخرى للإدارة الطبية، والخدمات الطبية المساندة، إضافة إلى المستشفى التعليمي داخل مدينة العقبة الذي سيشتمل أيضا على 200 سرير، والتخصصات الطبية كافة، لافتا إلى ان الجامعة ستوفر زهاء 1000 وظيفة لأبناء المجتمع المحلي