2024-04-19 - الجمعة
00:00:00

محليات

“قدرة 2” يهدف لتوظيف 500 لاجئ سوري وشاب أردني

{clean_title}
صوت عمان :  


اختتم مشروع تطوير المهارات من أجل توظيف اللاجئين السوريين والشباب الأردني المنبثق عن برنامج قدرة 2، الاربعاء، ست جلسات حوارية، بمشاركة نحو 60 شركة أردنية.

وتهدف الجلسات إلى تعريف الشركات على إدارة الموارد البشرية في قطاعات مماثلة، والتفاعل معهم بشأن أفضل الممارسات والتشريعات والبرامج ذات الصلة ومنها، تحسين ظروف بيئة العمل في الشركات المشاركة، لاسيما للأشخاص ذوي الإعاقة، وزيادة حضور المرأة في مؤسسات سوق العمل، إلى جانب توفير فرص عمل للفئة المستهدفة من المشروع، واعتماد حلول وأنظمة إدارة الموارد البشرية المتقدمة / الرقمية لتحسين المراقبة والتحكم في التنوع.

وقالت مديرة المشروع إيمان الحدوه، إن المشروع الذي انطلق العام الماضي، يهدف إلى تدريب نحو 2000 شاب وشابة من اللاجئين السوريين والشباب الاردني، بهدف تمكينهم وتأهيلهم عبر برامج تدريبية متخصصة في المجالات المهنية والصناعية، وبما يتناسب مع حاجة سوق العمل، إلى جانب تعزيز بيئة العمل وجعلها مناسبة ومستقطبة للشباب في الأردن.

كما يهدف المشروع لإيجاد أكثر من 500 فرصة عمل في مختلف الشركات المعتمدة للتدريب بعد خضوعهم لدورات تدريبية لخلق بيئة جاذبة، مشيرة إلى أن مدة التدريب تتراوح ما بين 300 – 700 ساعة، نصفها عملي في الشركات المعتمدة للتدريب.

وبينت الحدوه أن برنامج قدرة 2 يهدف إلى تعزيز إدماج اللاجئين السوريين والنازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة، وتطوير المهارات من أجل التوظيف، والعمل مع مؤسسات القطاع الخاص على تحسين إدارة الموارد البشرية للمؤسسات الخاصة لمعالجة احتياجات هؤلاء العمال.

يذكر أن برنامج قدرة 2 هو مبادرة إقليمية ويمتد على مدار ثلاث سنوات، وجرى تنفيذها في عدة دول من بينها الاردن، وهي ممولة من الصندوق الائتماني للاتحاد الأوروبي، بالاشتراك مع الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والسوريين، واللاجئين والمجتمعات المستضيفة من خلال تنمية القدرات لدى الشباب والمجموعات المهمشة