2024-04-24 - الأربعاء
00:00:00

فيديو صوت عمان

الوظائفي لـ "صوت عمان": بورصة عمان مرآة للاقتصاد الوطني..وهذه أبزر الإنجازات – فيديو

{clean_title}
صوت عمان :  


أحمد الضامن 

تصوير ومونتاج: محمد الجبر

تمتلك بورصة عمان دور هام وأساسي في الاقتصاد الوطني، كونها تعتبر المرآة التي تعكس أدائه، وتعمل على تشجيع الاستثمار سواء كان محلياً أم استقطاب من الخارج.

المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي، أشار أنه بالرغم من أزمة جائحة كورونا، إلا أن البورصة سجلت صعوداً في المؤشرات خلال الفترة السابقة.

وأشار الوظائفي في حديثه لـ "صوت عمان" بأن البورصة عملت على زيادة القيمة السوقية للشركات المدرجة، وارتفاع حجم التداول السنوي، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من الإجراءات الهامة لتعزيز البيئة الاستثمارية، الأمر الذي انعكس بشكل ايجابي على البورصة التي تعتبر مرآة الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن مؤشر بورصة عمان حقق العام الحالي صعوداً في عام 2021، مقارنة مع العام الماضي 2020، وارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة في السوق، كما ارتفع معدل عدد المستثمرين في البورصة بشكل واضح عن السنوات السابقة.

وأكد الوظائفي بأن البورصة سعت إلى تعزيز الاستثمار، وإعادة تنشيط السوق المالي، ودعم جهود مؤسسات سوق رأس المال، لتعزيز المناخ الاستثماري في البورصة وتنفيذ خططها الاستراتيجيـة.

وبين بأن بورصة عمان شهدت تطور على صعيد التشريعات والأنظمة الإلكترونية وتطبيق قواعد الحوكمة للشركات التي ساهمت في تحقيق قفزات كبيرة، وتطبيق خطط استراتيجية ساهمت في تطوير الأطر التشريعية والفنية فيه وفق أحدث المعايير والممارسات الدولية.

كما أشار إلى أن إطلاق نظام الإفصاح الإلكتروني XBRL واعتماده كآلية حصرية للإفصاحات والخدمات للجهات الخاضعة لرقابة هيئة الأوراق المالية، يمثل خطوة مهمة ضمن نهج تعزيز التحول الإلكتروني من قبل هيئة الأوراق المالية وبورصة عمان، وتحسين الأداء والخدمات المقدمة وخاصة للمستثمرين المحليين والأجانب وباللغتين العربية والإنجليزية.