2024-04-25 - الخميس
00:00:00

آراء و مقالات

أسئلة حائرة في حادث العقبة؟

{clean_title}
صوت عمان :  

كتب محمد العويمر

من خلال الفيديو الذي يصور الحادث ظهر في الصورة سفينة تنتظر تحميلها بالصهاريج بغاز الكلورين السام تباعا من خلال الشاحنات التي تقف في الساحة لافراغ حمولتها وخلال هذه الإجراءات يسقط صهريج وينفجر وسط هروب بعض الشاحنات والشباب العاملين في الميناء الصناعي وانتظار شاحنات بصهاريجها وسواقيها لافراغ حمولتها من الصهاريج.

والاسئلة التي تطرح نفسها اذا كان هذا غاز سام وقاتل ما هي الاحتياطات التي اتخذت تحسبا لهذا الحادث الذي أودي بحياة أرواح بريئة عدم وجود احتياطات تحميهم من هذا الموت الذي كان ينتظرهم في بيئة خطرة.

السؤال؟
هل كان سائق الرافعة لدية قناع حماية من الغاز في حال حدث خلل او تسرب للغاز وخاصة انه في مكان لا يمكنه من حماية نفسه.

سؤال هل سائقي الشاحنات لديهم أقنعة حماية من الغاز تحميهم من تسرب الغاز في الميناء وخاصة انهم لم يستطيعوا الهرب من المكان.

سؤال هل هناك مكان معزول يلجأ له الأفراد في حال حدوث تسرب يحميهم من الغاز في الميناء الصناعي

هل السفينة كان افرادها يرتدون أقنعة الغاز في لحظة التفريغ في السفينة ام لا .

هل هذه الصهاريج تمر في شوارع العقبة والمدن الأردنية في ذهابها وايابها ماذا اذا حدث لها ما حدث في الميناء وهذه كارثة أخرى.

هل تم تطبيق إجراءات السلامة العامة حسب التعليمات ام انه ما يجري فزعة بلا ضوابط وأنظمة سلامة صارمة.

هل يوجد في مكان تحميل الغاز وتنزيله فريق طبي متواجد او قريب من المكان لتدخل الفوري لإنقاذ الأرواح مجهز باللباس الخاص واقنعة الغاز.

لماذا لا تتواجد فرق من الدفاع المدني المجهزة ضمن إجراءات السلامة العامة للتدخل في حوادث التسرب في حال يوجد تحميل وتنزيل مواد خطرة ويكون هذا ضمن الإجراءات .

ما حدث يمكن أن يحدث في اي مكان ولكن الفرق في إجراءات السلامة التي اعتقد انها غابت عن حادث العقبة نهائيا.