2024-03-29 - الجمعة
00:00:00

محليات

إطلاق موقع القبول الموحد منتصف الأسبوع المقبل

{clean_title}
صوت عمان :  

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، إن قرار مجلس التعليم بتخفيض نسبة القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة، يأتي وفقا للتقرير الصادر عن ديوان الخدمة، والجهات ذات العلاقة، وأن القرارات الصادرة ليست محصورة في القطاع العام فقط بل للقطاع الخاص.

وأضاف الخطيب أن قرار تخفيض نسبة القبول في 42 تخصصا جامعيا، جاء لأسباب متعددة، منها تجاوز الطاقة الاستيعابية، وجود خلل في معايير الاعتماد الخاص، عدم توفير عدد كافٍ من أعضاء هيئة التدريس، وازدياد أعداد الطلبة على مقاعد الدراسة، مؤكدا أن الإيقاف موقتا، حتى معالجة الخلل في معايير الاعتماد الخاص وتخرج الطلبة من التخصص وانخفاض أعداد الطلبة الدراسين للتخصص.

وأشار إلى إمكانية إعادة فتح التخصصات مع بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022-2023، وبتنسيب من هيئة الاعتماد الخاص، معتبرا أن قرار تخفيض نسبة القبول في الـ42 تخصصا مشبعا وراكدا، يصب في المصلحة الوطنية.

وأوضح أن تلك التخصصات لن تكون متاحة في شاشة الخيارات عبر موقع القبول الموحد، وأنه سيتم إبلاغ الجامعات الرسمية بتلك التخصصات قبل موعد إعلان نتائج الثانوية العامة، الخميس القادم.

ولفت الخطيب إلى أن موقع القبول الموحد، سيتم إطلاقه منتصف الأسبوع القادم، الذي يلي إعلان نتائج التوجيهي، مبينا أن وحدة القبول الموحد تحتاج إلى فترة ما بين 7-10 أيام لقبول الطلبة في الجامعات الرسمية، واحتكامها بأعداد الطلبة الحاصلين على معدلات تتجاوز 65% وتؤهلهم للدخول إلى الجامعات.

وقال إن التخصصات الراكدة والمشبعة على موقع القبول الموحد، ستوضح للطالب لون وضع التخصص، بحيث أن الأحمر تخصص "مشبع"، الأصفر "راكد"، والأزرق "مطلوب".