2024-04-24 - الأربعاء
00:00:00

مجتمع صوت عمان

لقاء مع مدرب التصوير الجوي بطائرات الدرون المهندس علي يونس من الكويت.

{clean_title}
صوت عمان :  

خاص-اكرم شرف الخالدي مشرف صفحة نادي الدرون الأردني.

المفرق _ اجرت صفحة نادي الدرون الاردني استضافة مع المهندس علي يونس مدرب التصوير الجوي المعتمد من DJI في دولة الكويت الشقيقة في مجال التصوير الجوي بطائرات الدرون بدون طيار المهندس علي يونس.

صانع الأفلام علي يونس حائز على شهادة بكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة توليدو في الولايات المتحدة الأمريكية وهو كبير مهندسي الهندسة الكهربائية في شركة نفط الكويت.

تجربة رائدة في التصوير الجوي.

المهندس علي يونس حاصل على شهادة سند أكاديمي من الإمارات العربية المتحدة في مجال التصوير الجوي وقدم العديد من الدورات والورش المتخصصة في مجال التصوير الجوي لجهات مختلفة في الكويت من وزارة الداخلية إلى وزارة الشباب والنادي العلمي.

كما قدم العديد من الدورات المتخصصة في مجال التصوير الجوي خارج الكويت في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية وتركيا والأردن.

وفي السينما كان له حضور في تصوير العديد من الأفلام السينمائية الكويتية مثل فيلم "كان رفيجي” وفيلم "عتيج” وفيلم "فرصة أخرى”.

كما شارك بالتصوير الجوي عن طريق النقل المباشر مع تلفزيون الكويت في فعاليات مثل افتتاح مركز الشيخ جابر الثقافي وافتتاح استاد جابر الدولي وتغطية الاحتفالات بالأعياد الوطنية ودورة كأس الخليج لكرة القدم.

وشارك ضيفنا بالتصوير الجوي للعديد من الاعلانات لشركات مختلفة منها شركة زين للاتصالات "نحن باقون هنا” وشركة أوريدوو للاتصالات "قصتكم شنو” وبنك الكويت الوطني وبيت التمويل وغيرها.

متى بدأت تجربتك الشخصية مع الدرون؟ حدثنا عنها إذا تكرمت؟

يونس _بدأت تجربتي عن الدرون سنة ٢٠١٣ حيث شغف التصوير من زاوية علوية (زاوية عين الطائر) كان يراودني من الصغر حيث كوني عاشق للتصوير الفيديو ومهتم بالمونتاج وكنت اتمنى ان اصور فيديو بزوايا علوية الى ان تحقق الحلم بشراء طائرة فانتوم ١ سنة ٢٠١٣

لماذا اهتممت بهذا المجال حتى أصبحت تبث فيديوهات متخصصة عبر قناتك في اليوتيوب عن التصوير في الدرون وأنواعه المختلفة؟

يونس _شغف التصوير هو الدافع الاول بالاهتمام وقلة المكتبة العربية بالشرح في برامج التواصل الاجتماعي كان لها الدور الاكبر في عمل قناة متخصصة لشرح وتعليم شيء يختص بالدرون باللغة العربية لتعم الفائدة على اي شخص مهتم بهذا المجال بالعالم العربي.

هل كنت تبحث عن الشهرة؟

يونس _لم يكن هدفي الشهرة لكن مع انتشار مقاطع التصوير الجوي الخاصة بس اصبحت لي شهرة بهذا المجال لله الحمد حتى لو لم اطلبها

حدثنا هل واجهت صعوبة في اقتناء واستخدام الدرون في البدايات؟

يونس _موضوع الدرون والتصوير له عوائق كثيرة في شتى دول العالم وخصوصا بالدول العربية فيجب معرفة قوانين كل دولة على حدة واصدار التراخيص الازمة وهذا ما سعيت لها منذ البداية بدولة الكويت ليكون التصوير قانوني وبتصريح من الجهات المسؤولة.

حدثنا عن التجربة الكويتية في استخدام تكنولوجيا الدرون ولماذا أصبحت الكويت الدولة الأولى في الشرق الاوسط ودول الخليج العربي في هذا المجال ولديكم متجر بيع وصيانة (دجى أي) يوزع للدول العربية او غيرها في حين تمنع الدول الأخرى اقتناء الدرون؟ ماسر في ذلك؟ وضح لنا ذلك.

يونس _ دولة الكويت مهتمة في استخدام اي تكنلوجيا مفيدة مع تقنين هذه التكنلوجيا لما فيه منفعة للدولة والناس سواء كانت هواية او استخدام وسمي وهذا ينطبق على موضوع الدرون.

هل الدرون له سلبيات على الخصوصية العامة او الاستخدامات الخاطئة وكيف يمكن تفاديها من خلال تجربتك الشخصية.؟

يونس _اي تكنلوجيا لها سلبياتها وايجابياتها ويعتمد على المستخدم وهنا تأتي التوعية وابراز الجانب الايجابي للدرون ومعاقبة من يسيء استخدامها.

هل منع استخدام الدرون للهواة او المصورين امر صحيح ويمنع الاستخدام الخاطئ له؟ وهل المنع يحل المشكلة؟ ام تنظيم استخدام الدرون بشكل مدروس يكون جزء من الحل. ام يعتمد على اخلاقيات الشخص نفسه؟ ام الحل في القوانين؟
 
يونس _المنع التام للدرون ليس هو الحل بل التقنين ووضع الضوابط والشروط والتصاريح هو الطريقة الصحيحة لاي تكنلوجيا سواء كانت للهواة او المحترفين وهذا ينطبق تماما للدرون.

هل التصوير من خلال الدرون اصبح بديل او اسهل من استخدام الكاميرات الرقمية الفيديو او الفوتوغرافي من حيث زوايا التصوير التي تميز بها الدرون والانماط الذكية؟

يونس_التصوير الجوي اعطى زوايا جديدة للمصورين حيث صار بالإمكان اخذ اللقطات من اي زاوية ومن ارتفاعات مختلفة لكن كل نوع تصوير له جمالياته سواء الارضي او الجوي وهذا يعتمد على ابداع المصور.

هل الدرون مفيد للتصوير الفيديو أكثر ام للتصوير الفوتوغرافي برأيك؟

يونس _كوني مصور فيديو بالمقام الاول برأيي تصوير الفيديو بالدرون مفيد أكثر من الفوتو.

هل الدرون دخل مجال التصوير السينمائي وتصوير المسلسلات والبرامج؟

يونس _التصوير الجوي بالدرون أصبح ضرورة في أي مجال تصوير سواء السينما او التلفزيون او التصوير التجاري او الوثائقي لأنه يعطي جمال وزوايا جديدة وبعد آخر لأي عمل وسنرى اعمال كثير بالمستقبل فيها تصاوير جوية.

توقعك لمستقبل تطور تكنولوجيا الدرون المدني السلمي الخاص بالتصوير؟

يونس _التطور بعالم التصوير الجوي بواسطة الدرون سريع جدا والتكنلوجيا المستخدمة عالية الجودة حيث كل فترة قصيرة تظهر درونات صغيرة الحجم بإمكانيات كبيرة وجودة تصوير عالية.

هل زرت الاردن؟ وحدثنا عن تجربتك في التصوير من خلال الدرون في الاردن حيث شاهدنا لك فيديو عبر قناتك تصور فية المعالم السياحية في الاردن مثل البتراء وعجلون ورم وعمان؟

يونس _نعم زرت الأردن بدعوة رسمية كريمة من هيئة تنشيط السياحة بالأردن حيث قمنا بتصوير معالم الاردن الجميلة من الجنوب الى الشمال وكانت تجربة جميلة ومفيدة لا تنسى.

سؤال لم نتطرق له؟ نرجو الإجابة علية مشكورا؟

يونس _ اتمنى من محبين التصوير الجوي بالدرون أضهار الجانب الايجابي لهذه الهواية والالتزام بقوانين كل دولة والتعاون مع الجهات الرسمية لاستمرار هذه الهواية الجميلة

تجربة الكويت في مجال الدرون طريق نستنير بة وفائدة لكل محبي وعشاق الدرون وتسلط الضوء على تكنولوجيا الدرون في عالمنا العربي.