2024-04-20 - السبت
00:00:00

محليات

خبراء يوضحون لـ"صوت عمان" تأثير انخفاض أسعار الشحن على الأردن

{clean_title}
صوت عمان :  

ندى شحادة

بعد انخفاض أسعار الشحن عالمياً ومحلياً، اعتقد البعض بأن ذلك سينعكس على القطاعات التجارية في أنحاء المملكة ،لكن ما تم تأكيده من بعض المصادر المطلعة لـ "صوت عمان " أن أسعار البضائع الشتوية من ملابس وأحذية ستبقى ثابتة كما المواسم السابقة.

وقال ممثل قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي لـ"صوت عمان"، أن انخفاض أجور الشحن قابله ارتفاعاً في أسعار المواد الخام ،الأمر الذي جعل هناك استقرار في أسعار الألبسة والأحذية في الفترة الحالية ، حيث في السابق حينما ارتفعت أجور الشحن كان هناك انخفاضا في أسعار المواد الخام.

وبين القواسمي أن التجار لجأوا إلى الإعلان عن تخفيضات لأسعار بضائعهم الصيفية ،للحاجة في تصريفها وتوفير السيولة اللازمة لتحريك العجلة التجارية في البلاد.

ولفت القواسمي إلى أن هناك تحديات كبيرة تواجه قطاع الألبسة والأحذية ، على رأسها الطرود البريدية والتي لا تندرج تحت مسمى التجارة التقليدية الخاضعة للرسوم والضرائب ،والعشوائية في توزيع الأسواق التجارية والتي أصبحت تغطي عدداً أكبر بكثير من العدد السكاني في المملكة.

وشدد على ضرورة تحديد سقف شرائي لكل مواطن من الطرود البريدية سنوياً ،وأن يكون هناك ضبط وإعادة نظر في تعليماتها ،وعدم ترخيص أسواق جديدة تؤثر على الأسواق القائمة.

من جهته وصف رئيس نقابة تجار الأثاث والسجاد وعضو غرفة تجارة الأردن عن قطاع الأثاث والأدوات المنزلية والمكتبية شرف الهياجنة الحراك التجاري الحالي لـ "صوت عمان " بالضعيف ،نظراً للركود التجاري وضعف الطلب الذي نشهده حالياً وضعف القدرة الشرائية للمواطنين.

ويرى أنه وبالرغم من انخفاض أجور الشحن الإ أن ذلك لن يظهر على أسعار الأثاث قبل ستة أشهر ،وذلك لأن الطلب من الصين وتركيا كان ضعيفا من ناحية ، والأسواق مشبعة بالبضائع والمواد الخام من ناحية أخرى.

وطالب بإعادة النظر بتخفيض نسبة الاقتطاع للضمان الإجتماعي ،إذ تشكل النسبة الحالية والتي تبلغ 21،7 % ، حيث تعتبر تحد كبير أمام المنشآت العاملة ، مما أدى إلى إغلاق 10% من المصانع أبوابها بسبب زيادة الضغوطات التي وقعت عليهم من وزارة العمل ومؤسسة الضمان الإجتماعي.

يذكر أن رئيس نقابة وكلاء الشحن اللوجستية نبيل الخطيب كشف اليوم، عن وجود انهيار شامل في أجور الشحن، وانخفاضا حاداً وملموساً في حركة الحاويات والبواخر ، خاصة تلك القادمة من الصين وشرق آسيا.