2022-11-26 - السبت
00:00:00

آراء و مقالات

من لندن الى الاهل والاعزاء في عرضة عباد

من لندن الى الاهل والاعزاء في عرضة عباد
صوت عمان :  


الكاتب والاعلامي سالم كايد العبادي

دفعني حبي لبلادي الطيبة ان اكتب عما خبرته في حياتي التي امتدت في الغرب الى خمسة وثلاثين عاما، زرت خلالها فرنسا وايطاليا وسويسرا ودولا عربية عديدة في الشرق والغرب…. كنت انظر في كل بلد ازوره الى كل شيء جميل ومفيد انقله الى الاهل في الاردن كي يستفيدوا منه ويعملوا على تطبيقه….. كنت انظر الى الجسور والانفاق والشوارع ، والى شبكات السكك الحديدية التي تربط عواصم ومدن اوروبا….في بريطانيا التي اعيش فيها بدات الحكومة منذ سنوات بوضع خطط تهدف الى توسيع نطاق الخدمات حتى عام 2050 لمواجهة الازدياد المضطرد في عدد السكان… هل نحن وضعنا في بلدياتنا خططا للمستقبل؟؟! 

 انتم تذكرون ان الشارع ذا مسربين قد انتهى الى بلدة الصبيحي من حوي قبل عدة سنوات، ولم نشهد شوارع جديدة بمسربين داخل الصبيحي او الطريق المؤدي الى سيحان او الشارع المؤدي من مثلث الختوم الى بيوضه الشمالية. … المنطقة بحاجة الى هذه الشوارع في وقت قريب تجنبا لارتفاع الكلفة مستقبلا. 

حتى الان تغيب عنا ثقافة التخطيط لبناء مدينة متحضرة… هل فكرنا باستحداث ميترو كهربائي يبدأ بالخدمة من حوي الى الصبيحي بيوضة الشماليه وابو الشتول…. هل درسنا اهمية حفر نفق تحت مثلث الختوم تجنبا لازمات السير بين الصبيحي والطرق الاخرى، او هل عرفنا قيمة بناء جسر مُعَلَّق على المثلث ذاته ليربط ابو عباد باتجاه حوي.

وماذا عن اختصار مدة التنقل بين اطراف المنطقة… هل خطر ببالنا ان نبني جسرا بين منطقة شمال عليقون واراضي بلدة قصيب، وكذلك بين جريش او البويب وبيوضة الشمالية، بالاضافة الى جسر يربط بيوضه الشمالية الى الجهة المقابلة غرباً مع ابو الهيل…. هذه الجسور تختصر كثيرا مدة التنقل وكذلك تكلفة الطاقة.

بقي ان اطرح مشروعا ضروريا جدا لمنطقة العارضة باسرها وهو حفر نفق يبدا من بير الحفاير الى ان يطل على الاغوار … صحيح ان هذا مكلف للغاية لكن عندما نعرف ان مدة الرحلة من فوهة النفق الى معدي تستغرق عشر دقائق ندرك ضرورة السعي بجد الى استحداثه.

بطبيعة الحال بعض هذه المشاريع لا تستطيع تنفيذها البلديات وحدها، ولكن ممكن تحقيق هذه ( الاماني ) عن طريق الحكومة وتبرعات سخية من الموسرين والمتطوعين واصحاب العزائم الحازمة. 

واخيرا اتمنى ان يبدأ المعنيون بوضع الخطط لبناء مستقبل افضل لاهلنا ومنطقتنا، فالعالم يتقدم ولا يجوز ان نبقى واقفين، وتذكروا يا اخوتي ان رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة.

لندن