2023-01-29 - الأحد
00:00:00

محليات

هل "كازينو الباخرة" على شاطئ العقبة مخالف للقانون الأردني؟

هل كازينو الباخرة على شاطئ العقبة مخالف للقانون الأردني
صوت عمان :  

يزيد الحنيطي

رست في ميناء مدينة العقبة مؤخراً أكبر باخرة في العالم، حيث تحتوي على مرافق ترفيهية ومطاعم وأسواق وصالات كبيرة ومتنوعة.

وتعد هذه السفينة الأكبر على الاطلاق من حيث طولها الذي يبلغ 333 مترا وعرضها 38 مترا وتتسع إلى 3503 راكباً وإضافة لـ 1370 بحاراً.

العديد تداول فديويهات متنوعة لها، إلا أن هنالك من ركز على وجود داخل السفينة لصالة "كازينو" كبيرة، مما أثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

الدستور والقوانين والأنظمة الأردنية تجرم لعب القمار مثلما يمنع ترخيص صالات القمار ويشمل ذلك داخل المملكة ومياها الاقليمية، وبحسب محامي أشار لـ"صوت عمان" أنه وبحسب القوانين، تعتبر مخالفة ويجب عدم استمرار تواجدها على شط العقبة، ما إن تم فتح أبواب السفينة واستمرار فتح صالة الكازينو، كونها رست على أراضي أردنية وتتبع للقانون الأردني.

وهنالك آخرين أشاروا، وبأنه حسب المادة 8 من القانون، أنه لا يسري القانون الأردني على الجرائم المتفرقة في الإقليم الجوي الأردني على متن مركبة هوائية أجنبية إذا لم تتجاوز الجريمة شفير المركبة على أن الجرائم التي لا تتجاوز شفير المركبة الهوائية تخضع للقانون الأردني إذا كان الفاعل أو المجني عليه أردنيا أو إذا حطت المركبة الهوائية في المملكة بعد اقتراف الجريمة، كما أن لا يسري على الجرائم المتفرقة في البحر الاقليمي الأردني أو في المدى الجوي الذي يغطيه على متن سفينة أو مركبة هوائية أجنبية إذا لم تتجاوز الجريمة شفير السفينة أو المركبة الهوائية.

وتساءل عدد من المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، هل ستقوم الحكومة بتفيذ وتطبيق نصوص القوانين والأنظمة الأردنية على هذه الباخرة والركاب أم ستسمر على نظامها وعملها وترفيهها..