2023-01-29 - الأحد
00:00:00

محليات

"ارتفاع بالحرارة وأوجاع بالمفاصل" فيروس يصيب الأردنيين وخاصة الأطفال..والبلبيسي يتحدث لـ"صوت عمان"

ارتفاع بالحرارة وأوجاع بالمفاصل فيروس يصيب الأردنيين وخاصة الأطفالوالبلبيسي يتحدث لـصوت عمان
صوت عمان :  

ندى شحادة 

بين مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة الدكتور عادل البلبيسي لـ"صوت عمان" أن بعض الأطفال يصابون في هذه الفترة بالفيروس المخلوي التنفسي، وهذا فيروس معروف منذ عشرات السنوات، ويصيب الجهاز التنفسي العلوي، وخاصة الأطفال أقل من ست شهور والمواليد الذين لديهم أمراض بالرئة أو تشوهات خلقية ،وعند بلوغ سنتين يصاب جميع الأطفال للتعرض لهذا الفيروس مرة واحدة.

وذكر البلبيسي أن 95% حالات بسيطة لا تحتاج الى علاج ،وتذهب لوحدها خلال أسبوع لأسبوعين ونسبة بسيطة منها تحتاج إلى إدخال للمشفى ولا تتجاوز 2% .

بدوره أوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور حاتم شحادة لـ"صوت عمان" أن هذا الفيروس ينتشر في هذه الفترة ، وتذهب أعراضه خلال سبعة أيام بحسب مقاومة الجسم ومناعته، ولكن تأثيره على الأطفال دون السنتين يكون أشد عليهم ،إذ يمكن أن يصاب الأطفال بصعوبة في التنفس ويحتاجون إلى جهاز الأكسجين .

وقال أن الأمر لا يقتصر على الأطفال وإنما يصيب الكبار خاصة المدخنين إذ قد يوجد تلف في بعض أجزاء الرئة، فتتأثر بالفيروس بشكل سريع.

ونصح شحادة المواطنين بتناول الزنك وفيتامين سي وقيتامين d3، كونه لهم دور كبير في تحسين مناعة الجسم وخاصة مع ممارسة الرياضة البدنية والإبتعاد عن الخمول .

وأكد على ضرورة تهوية الأماكن المغلقة والمنازل ، وارتداء القفازات والكمامات وغسل اليدين بشكل جيد للحد من انتشاره .