2024-04-18 - الخميس
00:00:00

محليات

الضريبة تنتظر ملايين الدنانير من مشاهير السوشيال ميديا - تفاصيل

{clean_title}
صوت عمان :  

أكد مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ، حسام أبو علي، أن مشاهير السوشيال ميديا وعملا بأحكام القانون بدأوا في تسديد الضريبة المترتبة عليهم ووصلت إلى عدة ملايين، لافتا إلى أن هناك التزاما من قبل المكلفين في هذا المجال علما بأن الضريبة مدرجة سابقا لكن تم تفعيلها فقط.

واكد أبو علي عدم فرض أي ضرائب أو رسوم جديدة على المواطنين خلال العام الحالي 2023 مع استمرار العمل بإجراءات زيادة كفاءة التحصيل الضريبي لرفع الإيرادات.

وقال أبو علي في تصريحات صحفية إن النظام الضريبي كان يعاني خللا في النظام الهيكلي وقد تم اتخاذ عدة قرارات لإصلاحه وبالتالي التزمت الحكومة بعدم رفع الضرائب حتى العام الماضي، واستمرارا لهذه السياسة لن تتم زيادة أي من الضرائب أو الرسوم أو فرض أخرى جديدة.

وأضاف أن تعزيز كفاءة التحصيل الضريبية وعمليات التدقيق التي تقوم بها الدائرة قد أدى إلى ارتفاع حاصلات الضريبة بشكل عام خلال العام الماضي وتجاوز المستهدف، مشيرا إلى ارتفاع حصيلة ضريبة الدخل. وأوضح أن التنسيق مع الجهات والمؤسسات الأخرى ساعد بالحصول على معلومات عن المكلفين بدفع الضريبة.

وبين أن الضريبة تستوفى من المكلفين ممن هم داخل المملكة أو الشركات التي مقرها في الأردن وفروعها في الخارج وبالتالي فإن الأردنيين العاملين في الخارج

وقال البنك المركزي الأردني إن الإيرادات الضريبية ارتفعت خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الماضي بمقدار 380.8 مليون دينار أو ما نسبته 9.9% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2021 لتصل إلى 4.2 مليارات دينار مشكلة ما نسبته 77.7% من إجمالي الإيرادات المحلية (الدولار = 1.41 دينار).