2024-03-28 - الخميس
00:00:00

محليات

ما أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الشتاء ؟؟

{clean_title}
صوت عمان :  

محرر الشؤون المحلية 

كشف خبير الطاقة هاشم عقل أسباب ارتفاع فاتورة الكهرباء في فصل الشتاء.

ورجح عقل في منشور له عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك ان اسباب ارتفاع الفاتورة يعود الى مجموعة من الأسباب والاستخدامات الخاطئة خلال فصل الشتاء .

وتالياً ما نشره :

١-قصر النهار في فصل الشتاء يجبر المواطن على فترة اضاءة اطول والمعروف مع غروب الشمس نستعمل الاضاءة وايضا تاخر شروق الشمس يجبر المواطن على اضاءة مبكرة حتى شروق الشمس .

هذه الفترة الزمنية بين الغروب المبكر والشروق المتاخر وبعض الاحيان السهر المتأخر يعطي ساعات استهلاك كهرباء تنعكس ارتفاعا على الفاتورة وقد تنقله الى الشريحة الاعلى لذا تزداد قيمة الفاتورة اذا انصح باستعمال اللمبات الموفرة.

٢-استعمال السخان الكهربائي لفترات طويلة واخص هنا بعض المستهلكين الذين يصرون على ان التشغيل المتواصل للسخان وبدون توقف يكون اوفر من تشغيله عند الحاجة وهذا غير صحيح كليا ، السؤال لماذا:
مثلا عند تثبيت حرارة الماء على درجة حرارة نفترض 60 درجة مئوية ماذا يحدث :
بعد مرور فترة زمنية وعامل التقادم على استعمال السخان يترسب الكلس على الثيرموستات التي تتحكم في فصل التيار عند الوصول الى الدرجة المطلوبة فعند وصول الحرارة الى الدرجة المبرمجة لن يتوقف تشغيل السخان لانه اصبح معطلا وبالتالي يستمر استهلاك الكهرباء على الدرجة المبرمجة الذي يؤدي قطعًا الى زيادة الاستهلاك.

الامر الاخر الهام :نفترض ان السخان يعمل بكفاءة عالية ويقوم بتسخين الماء الى الدرجة المطلوبة ولم يتم استعمال هذا الماء الساخن لفائدة ما فانه من المؤكد انه تم صرف كهرباء بدون جدوى ومن ثم يعود لتسخين نفس الماء الموجود مرة ثانية وثالثة وبدون استعمال او جدوى .
وهذا سبب اخر لدفع قيمة استهلاك كهرباء غير مستفاد منها.
اذا انصح بتسخين الماء عند الحاجة فقط للحفاظ على استهلاك معقول وبدون هدر .

٣- اجهزة التدفئة الكهربائية والمكيفات ، فمن المتعارف عليه دائما ان اي اداة كهربائية تستعمل لرفع درجة حرارة الغرفة لتدفئة المكان فانها تستهلك كميات كبيرة من الكيلو واط وايضا يؤدي الى ارتفاع فاتورة الكهرباء لانها تقفز للشريحة الاعلى.
نصيحة اخيرة الى المواطن والى بائع الصوبات الكهربائية اقول للمواطن ان يتأكد عند الشراء من قدرة الصوبة الكهربائية .
وللتاجر والبائع ان يكون امينا في عرض منتجاته وعدم الترويج لمميزات غير موجودة مثل توفير استهلاك الكهرباء وهذا ما يؤذي المستهلك اذا لم تكن فعلا موفرة.

المواصفات والمقاييس لها دور رئيسي في مراقبة الاسواق واجازة الجيد وحظر الرديء.