2024-04-25 - الخميس
00:00:00

محليات

الخلايلة: جزء كبير من المساجد تبنى دون موافقة الوزارة..ولا نأخذ أي دينار من التبرعات

{clean_title}
صوت عمان :  
 

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد الخلايلة، إن 75% من إجمالي الموازنة تذهب كرواتب للعاملين. 

وأضاف خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2023 , أن 17% من إجمالي موازنة الوزارة مخصصة لدائرة الأوقاف في القدس، و تبلغ موازنة الدائرة 14مليون دينار و56 ألف.

وأكد ,  أن مخصصات فاتورة الطاقة في المساجد تبلغ نحو9 ملايين دينار، وصل عدد المساجد في المملكة 7500 مسجد، مبينا أن مشاريع الطاقة الشمسية في المساجد خفضت فاتورة الطاقة 6 ملايين دينار. 

وبين الخلايلة , أن 1400 مسجد بلا موظفين لكن في ذات الوقت يوجد  6آلاف موظف تم تعيينه من قبل الوزارة.

أشار ، أن جزء كبير من المساجد تبنى دون موافقة الوزارة والتي لديها تعليمات واضحة،" اي ارض اتيحت فيها الصلاة تعد وقفا، لذا بحسب القوانين يعود للوزارة".

وأوضح، "هنالك خطبة الجمعة في هذا العام للوقف، ويكون هنالك وقف صحي وتعليمي والذي سيجري تطويره بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم"، مؤكدا أنه لم يسجل اي اعتداء على الأملاك الوقفية بل طورت.

ولفت إلى أنه اكثر الأملاك الوقفية المستأجرة غير مجدية في معظم الأحوال مع الإشارة إلى أن المال الوقف بات يتطور، لاعادة المدارس الشرعية التي تحتاج إلى عمل كبير.

وتابع,  أن الوزارة لا تأخذ اي دينار من تبرعات لجان المساجد، منوها إلى أن الوزارة تمنح المدرسين في تعليم مراكز القرآن الكريم بدل مواصلات "اكراميات".

ونوه  في حديثه , أن هنالك  9 ملايين دينار تعثرات للأراضي المستأجرة الوقفية مع التأكيد على أن عدد القضايا 300. 

وشدد على أن خطباء المساجد باتوا يملكون شهادات ومؤهلات شرعية، "وهم موظفون في الوزارة، وبعض العلماء الذين يتم استعانة بهم في مساجد كبيرة".

وعن مسجد الشيشان في صويلح، أجاب الوزير أن الوزارة خصصت 60 الف دينار لإجراء الصيانة بالمسجد، "الفريق الهندسي رد ان المسجد لا يصلح للصيانة ويشكل خطر على السلامة العامة، وردت شركة أيضا ان المسجد لا يصلح للصيانة، والجمعية الملكية قالت إنه من الصعب إجراء صيانة لكونه منطقة ينابيع وعيون".

وأضاف، أن أحد المتبرعين تكفل بإعادة بناء المسجد، قريبا سننهي التصاميم وإعادة البناء.