2024-04-25 - الخميس
00:00:00

مجتمع صوت عمان

"الـمقـاولــين" تهنىء بعيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني

{clean_title}
صوت عمان :  

نقيب المقاولين: النقابات المهنية "قفزات كبيرة برعاية ملكية"

الخضيري: النقابات المهنية مؤسسات وطنية منسجمة مع ثوابت الدولة الأردنية

 
يتقدم نقيب ومجلس نقابة المقاولين وكافة أعضاء هيئتها العامه وجميع موظفيها , من مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الثاني ابن الحسين المعظم ، بأسمى آيات التهنئة والتبريك بمناسبة عيد ميلاده الميمون ، متمنين لجلالته موفور الصحة والعافية ودوام التوفيق.

وإذ تنتهز "نقابة المقاولين" هذه المناسبة السعيدة على قلب كل أردني، لتستذكر بكل فخر واعتزاز جهود جلالته منذ توليه أمانة المسؤولية في ترسيخ دولة القانون والمؤسسات ، وتكريس قيم العدل والحرية والمساواة ومواصلته لمسيرة البناء والعطاء والإنجاز من أجل رفعة الوطن وشعبه.

وأكد نقيب المقاولين بهذه المناسبة، على أهمية النقابات المهنية التي حظيت بالرعاية والاهتمام في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وحققت قفزات كبيرة، وباتت من أهم مؤسسات المجتمع المدني.

وشدد على توصية جلآلته بضرورة التعامل مع النقابات كبيوت خبرة كل منها في مجال اختصاصها ، حيث أن جلآلته لطالما أكد في خطاباته وتوجيهاته على دور النقابات المهنية ، وأهمية دورها عبر تمثيلها لشريحة واسعة من شرائح المجتمع والتي تتميز بالمستوى التعليمي المتقدم والثقافة المجتمعية والسياسية لمنتسبيها،
والذين يشكلون العامود الفقري للطبقة الوسطى.

وأشار نقيب المقاولين إلى دور النقابات الهام في خدمة الوطن والدفاع عن قضاياه منذ تأسيسها ، عبر وضعها لكافة إمكانياتها المهنية كافة في خدمة الدولة الأردنية وتوجهاتها.

وقال الخضيري إن النقابات المهنية لم يقتصر عملها على الدفاع عن مصالح الشريحة التي تمثلها وحسب ، بل اتسعت لتشمل الرعاية والتوجيه والمشاركة الفاعلة لخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للمجتمع والدولة.

واستعرض نقيب المقاولين، الدور الإقتصادي لقطاع المقاولات الأردني، حيث يعتبر قطاع المقاولات من أكبر القطاعات الاقتصادية التي تساهم في الاقتصاد الأردني، وهو القطاع الأكبر من حيث توفيره لفرص العمل وبالتالي التقليل من حجم البطالة والتي هي التحدي الاقتصادي الرئيسي.

وتابع قائلاً: "يعمل في قطاع المقاولآت الأردني ما يقارب 3000 شركة أردنية تمتلك امكانيات وخبرات عالية، وهي قادرة على تنفيذ معظم أنواع المشاريع الانشائية والهندسية التقليدية والمتخصصة"

حيث يعتبر قطاع المقاولات مؤشر على ازدهار الدولة اقتصاديا ويحرك ٤٨-٦٢% من الصناعات، ويأخذ القطاع 20 % من مجمل التسهيلات الممنوحة من البنوك بشكل مباشر و 35 % بشكل غير مباشر، ويرتبط بالقطاع 90-120 مهنة وصناعة بشكل مباشر أو غير مباشر في قطاع المقاولات ، ، ويساهم قطاع المقاولآت بـ 5-10 % من الوظائف المباشرة و20 % من الوظائف غير المباشرة، عبر اشتباكه الأيجابي مع القطاعات الأخرى.