2024-04-26 - الجمعة
00:00:00

محليات

طقس العرب: منخفض عاصف وثلوج متراكمة الإثنين - تفاصيل المنخفض القادم

{clean_title}
صوت عمان :  

قال موقع طقس العرب إنه يُتوقع أن تتأثر المملكة إعتباراً من يوم الإثنين و لِعدّة أيام بمُنخفض جوي صُنّف بأنه من الدرجة الرابعة (عالي الفعالية)، بحسب مقياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر من طقس العرب و المُكون من خمسة درجات (أعلاها شدة الدرجة الخامسة و أضعفها الدرجة الأولى) و يُعتبر المُنخفض القادم ماطراً بإمتياز وسيُشكل دفعة قوية للموسم المطري.

وتبين من خلال آخر المعلومات والبيانات المُحللة والمُستلمة في موقع طقس العرب بأن المنخفض الجوي القادم ارتفع تصنيفه إلى الدرجة الرابعة (عالي الفعالية)، وذلك لِعدّة أسباب لعل من أهمها هو توقعات بهطول كميات كبيرة من الأمطار في أجزاء عِدّة من شمال ووسط المملكة تتجاوز حاجز 100 ملم في بعض المناطق مما سيؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه، بالإضافة إلى إنخفاض كبير مُتوقع في قيم الضغط الجوي في مركز المُنخفض الجوي الذي سيتسبب برياح عاتية وعاصفة تهب على المملكة خاصة نهار الاثنين، حيث تُشير نماذج المُحاكاة الحاسوبية إلى أن سرعة هبات الرياح ستتجاوز حاجز 100 كم/ساعة داخل المُدن والأحياء يوم الإثنين وتستمر الرياح الثلاثاء والأربعاء بهبات قوية لكنها أقل شدة مما سيكون عليه الحال يوم الاثنين. 

كما تُشير ذات نتائج المُحاكاة العددية إلى أن هُناك توقعات بتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يعلو ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر والتي تشمل أعالي جبال جرش و عجلون، مع توقعات بامتدادها مؤقتاً للمناطق التي تقل عن هذا الارتفاع لبعض الأوقات.

و في التفاصيل، يُتوقع أن يتسبب هذا المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية الباردة جداً والمُترافقة معه إلى حدوث انخفاض ملموس على درجات الحرارة نهار الإثنين وتُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 6-8 درجات مئوية، ويكون الطقس عاصف ومُغبر في أجزاء عِدّة من المملكة ويُحتمل هطول بعض الزخات المطرية المحلية في بعض المناطق العشوائية من المملكة. 

ومع ساعات عصر الإثنين يُتوقع أن تعبر شمال المملكة تدريجياً جبهة هوائية باردة عالية الفعالية، بحيث يتحول الطقس ليُصبح بارداً وعاصفاً مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال المملكة، وتمتد الهطولات تدريجياً مع ساعات العصر والمساء لتشمل المناطق الوسطى، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع تساقط زخات غزيرة من البَرَد، و من المُحتمل تساقط أمطار مخلوطة بالثلوج والبَرَد في حين يبدأ تدريجياً تساقط الثلوج فوق قمم المُرتفعات الجبلية في جرش وعجلون التي تعلو أكثر من 1200متر عن سطح البحر والتي تشمل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية، كما تشمل أعالي قمم شمال المفرق (مناطق دير الكهف وأم القطين).

ومع دخولنا في ساعات ما بعد مُنتصف ليل الإثنين/الثلاثاء يتعمق تأثير المنخفض الجوي على المملكة والمُصنف بأنه من الدرجة الرابعة، و بناءً على هذه المُعطيات فيُتوقع أن تهطل أمطار غزيرة بمشيئة الله في المناطق الشمالية و الوسطى بما فيها العاصمة عمان و تكون مترافقة مع تساقط لزخات كثيفة من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً و مُمطراً.

هذا وتُشير نتائج تحليلات المتنبئين الجويين في "طقس العرب" إلى إن هناك توقعات بتساقط الثلوج بمشيئة الله ساعات فجر و صباح الثلاثاء فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها 1100 متر عن سطح البحر مع تراكمها والتي تشمل رأس منيف، ثغرة عصفور، مثلث القاعدة و قمم منطقة سوف والمناطق المُحيطة العالية كما تشمل أعالي قمم شمال المفرق (مناطق دير الكهف وأم القطين)، كما ولا يُستبعد امتداد بعض الزخات الثلجية صباح يوم الثلاثاء لفترة وجيزة إلى ما دون ذلك الارتفاع مما يعني أن قمم غرب العاصمة عمان و قمم البلقاء مثل زي وأم جوزة وأعالي منطقة صويلح وتلاع العلي والجبيهة ودابوق مُرشحة أن تستقبل تساقطات ثلجية صباح الثلاثاء إلا أن فرصة التراكم بها إجمالاً محدودة.

و يُتوقع أن تستمر أمطار كثيفة وغزيرة بالهطول بوتيرة شبه متواصلة في مناطق شمال و وسط المملكة و العاصمة عُمان نهار الثلاثاء، ولا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في بعض المناطق الشمالية و الوسطى من المملكة، تتجاوز في بعض المناطق 100 ملم، مما يؤدي إلى تشكل السيول، و جريان الأودية و الشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه. كما و يُتوقع بدء امتداد الهطولات المطرية نحو محافظة الكرك بمشيئة الله مع ساعات مساء الثلاثاء و ليلة الثلاثاء/الاربعاء.

وفي بقية ساعات نهار الثلاثاء يرتفع مستوى تساقط الثلج إلى قمم المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية التي تعلو أكثر من 1200 متر عن سطح البحر في حين بقية المُرتفعات الجبلية العالية الوسطى تستقبل أمطار مخلوطة بالثلوج. ومع امتداد الهطولات مساء الثلاثاء إلى محافظة الكرك، تكون الفرصة مُهيأة لحدوث تساقطات ثلجية على أعالي لواء المزار الجنوبي و مؤتة مع حدوث بعض التراكمات.

و مع ساعات صباح الأربعاء، يُحتمل امتداد التساقطات الثلجية نحو جبال الطفيلة أيضاً.

المنخفض يتحرك مُبتعداً عن المملكة الأربعاء و رياح قطبية شديدة البرودة غير فاعلة تندفع خلفه، ويتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن المملكة الأربعاء و تعيش المملكة أجواء باردة بشكل لافت وشديدة البرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية وغالباً غائم في العديد من المناطق، مع بقاء الفرصة مُتاحة لهطول الأمطار في عِدّة مناطق. وتضعف بشكل كبير الأمطار عصر الأربعاء. ويُتوقع تدني درجات الحرارة بشكل لافت ليلة الأربعاء-الخميس ويُخشى من حدوث الإنجماد في أجزاء عِدّة من المملكة. وسيتابع "طقس العرب" آخر المعطيات و المُستجدات فيما يخص الحالة الجوية ليلة الأربعاء-الخميس تِباعاً. ومن المُتوقع أن يسود طقس قارس البرودة في نهاية الأسبوع الحالي مع درجات حرارة مُتدنية للغاية.