2021-05-11 - الثلاثاء
00:00:00

مجلس الأمة

النجار : 38% فاقد المياه في الاردن

النجار  38 فاقد المياه في الاردن
صوت عمان :  

دعت لجنة الزراعة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، إلى ضرورة ايجاد حل جذري وفعال لوقف الاعتداءات المتكررة على مصادر المياه.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، اليوم الخميس، مع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، وامين عام سلطة وادي الاردن بالوكالة المهندسة منار المحاسنة.

وقال الزعبي إن من أهم تحديات الوزارة هي مشكلة شح المياه في المملكة، وزيادة كميات الفاقد منها، مؤكدًا أهمية ضرورة حلها من خلال عمل اتفاقيات بين الوزارة وباقي الوزارات، إضافة إلى تعزيز التشاركية بين القطاع العام والخاص لتذليل المعيقات التي تواجه قطاع المياه في المملكة.

وأشار إلى ضرورة اللجوء إلى حلول تساعد في التخفيف من الضغط على المياه، مؤكدا أهمية التنسيق بين وزارتي المياه والزراعة عن طريق التحول إلى الزراعة المائية، ولاستعانة بالخبراء والمختصين في هذا المجال لتخفيض تكلفة المياه.

بدوره، قال الوزير النجار، إن مشكلة المياه في الأردن مشكلة قديمة ومتراكمة تتمحور جوانبها حول كمية الفاقد، التي تتضخم سنويا وتصل إلى 38 بالمئة، إضافة لحجم استنزاف المياه الجوفية في ضوء تزايد الطلب على المياه بسبب الزيادة السكانية، وارتفاع الفاقد وعمليات الاعتداء المتكررة على شبكات المياه.

وأوضح أن عدد السدود البالغة 14 سدا، تزود بمياه مقدارها 332 مليون متر مكعب، لافتًا إلى وجود سدود تحت الانشاء، وتوسعة العديد من السدود مثل سد الوالة.

وبين الوزير النجار أن الوزارة تعمل على عدة مشاريع أهمها مشروع الناقل الوطني بمشاركة مع القطاع الخاص لمعالجة 150 مليون متر مكعب على أن يزيد كل 5 سنوات 50 مليون متر مكعب إلى ان يصل إلى 250 مليون متر مكعب يتم توزيعها على المحافظات بدايةً من الجنوب إلى الشمال، مؤكدا أنه مشروع وطني لا يتم الشراكة فيه من البلدان المجاورة.

في حين تحدث اعضاء اللجنة حوّل العدد من الحلول والآراء من اهمها اللجوء إلى المساعدات الاوروبية، وتحلية مياه البحر، بالإضافة إلى استغلال الفائض من الطاقة الكهربائية لخدمة ومصلحة وزارة المياه.