2021-07-30 - الجمعة
00:00:00

اقتصاد

توقعات بنمو الاقتصاد الاردني في النصف الثاني من العام الحالي

توقعات بنمو الاقتصاد الاردني في النصف الثاني من العام الحالي
صوت عمان :  


توقعت مؤسسة "فيتش سوليوشنز" نمو اقتصاد الأردن بنسبة 2.8٪ في العام الحالي، بعد انكماشه في العام 2020، مبينة أن "الاقتصاد الأردني سيستعيد زخمه في النصف الثاني من العام الحالي؛ مما يعني أن النمو الاقتصادي يمكن أن يعود إلى مستوى ما قبل الجائحة قبل نهاية عام 2021".

وقالت المؤسسة أن التعافي الاقتصادي في النصف الثاني من عام 2021 سيستمر،حيث يتعزز الانتعاش مع إعادة فتح الاقتصاد وتعزز عائدات الصادرات من خلال عودة السياح إلى البلاد،حيث يعني التخفيف المحتمل لقيود السفر العالمية أن يبدأ السائحون في العودة إلى الأردن، وهو مصدر مهم لدخل العملات الأجنبية.

وأضافت: "تراجع أعداد الإصابات والوفيات إضافة إلى تخفيف قيود حظر التجول وتمديد ساعات العمل، وإطلاق حملة اللقاحات التي تعتبر ناجحة نسبيا لها وقع إيجابي في تعزيز خطة الحكومة نيتها في إعادة فتح الاقتصاد في منتصف العام الحالي".

وتعتقد المؤسسة أن "معدل البطالة سيتراجع إلى 22٪ بنهاية عام 2021 بعد بلوغه نحو 25%"،حيث "ستساهم عودة النشاط التجاري إلى مستوياته الطبيعية في خلق وظائف جديدة، والتي سينجم عنها نمو الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 3.8٪ في عام 2021، وهو تحسن كبير مقارنة مع تراجع مقدر بنسبة 4.5٪ في عام 2020".

"في 31 آذار/مارس 2021، أعلنت الحكومة عن حزمة تحفيز جديدة بقيمة 448 مليون دينار أردني (1.4٪ من الناتج المحلي الإجمالي)، تركز على حماية الوظائف، وتوسيع برامج الرعاية الاجتماعية، وستتزامن إعادة فتح الاقتصاد؛ مما سيساعد على زيادة طلب المستهلكين"، بحسب التقرير.

المملكة