2021-10-20 - الأربعاء
00:00:00

محليات

عقل لـ "صوت عمان" ارتفاع أسعار البنزين والديزل.. ويوضح حقيقة وجود النفط في الأردن -تفاصيل

عقل لـ صوت عمان ارتفاع أسعار البنزين والديزل ويوضح حقيقة وجود النفط في الأردن -تفاصيل
صوت عمان :  


حمزة العبادي

رجح الخبير في الشأن النفطي هاشم عقل ، ارتفاع أسعارمادة البنزين (90) بمقدار خمسة فلسات ، وارتفاع مادة الديزل بمقدار 12 فلس ، وتثبيت أسعار مادة البنزين (95) في التسعيرة الحكومية الجديدة نهاية الشهر الحالي .

وقال عقل في تصريح صحفي لـ "صوت عمان " أن أسعار خام برنت تغيرت ببطء خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ولم نشهد تذبذبات حادة خاصة بعد عودة إنتاج منطقة خليج المكسيك في الأسواق ، وانتهاء إعصار نيكولاس .

وكشف أسباب ارتفاع أسعار النفط عالمياً ومنها لجوء الصين وامريكا الى بيع ما مجموعه "27" مليون برميل من الاحتياطات ، بالاضافة الى زيادة بعض الدول انتاجها وتجاوز الحصة المقررة ، موضحاً ان انتهاء شهر السفر والتنقل يضاعف الطلب على البنزين خاصة في الولايات المتحدة الامريكية .

وعلق الخبير النفطي حول تصريحات وزيرة الطاقة هالة زواتي ، أنه لا يوجد دلالات وشيء علمي يثبت وجود النفط في الأردن ، مشيراً ان عدد كبير من الشركات الأجنبية انفقت مئات الملايين بحثاً عن النفط في الأردن ولم يكن هناك دلائل واشارات تثبت وجود النفط .

ولفت ان درجات الحرارة في باطن الأرض أقل من دول الخليج وقد يكون بحاجة الى وقت لعملية النضوج ، مضيفاً ان تكلفة إنتاج البترول لها دور كبير في عملية استخرج النفط .

واختتم عقل حديثه لـ "صوت عمان " بتوضيح ما قصدته وزيرة الطاقة في تصريحاتها والذي تم تداوله بأشكال مختلفة ، وهو رفع القدرة الانتاجية في المملكة الى 1.5% من الاستهلاك من خلال زيادة الانتاج في حقل حمزة او حفر آبار جديدة .