2022-05-27 - الجمعة
00:00:00

محليات

طقس العرب: سماكة الثلوج قد تصل إلى 40 سم

طقس العرب سماكة الثلوج قد تصل إلى 40 سم
صوت عمان :  

تتأثر الأردن بمنخفض جوي قطبي مصنف من الدرجة الرابعة إعتباراً من اليوم، ومترافق مع العديد من الظواهر الجوية.

وقال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب، محمد الشاكر، إن ساعات قليلة تفصلنا عن المنخفض الجوية، ويتوقع بدء تأثيره بعد عصر الأربعاء، حيث تعبر المملكة جبهة هوائية باردة.

وأضاف الشاكر في حديثه لبرنامج نبض البلد، اليوم الثلاثاء، أنه يبدأ تغير الأجواء مع ساعات النهار وبعد الساعة الخامسة من مساء يوم الأربعاء، حيث يبدأ تساقط الثلوج فوق المرتفعات التي تزيد ارتفاعاتها عن 1000 متر عن سطح البحر، تمد لاحقا إلى المترفعات التي يزيد ارتفاعاتها 700 متر عن سطح البحر.

وأشار إلى أنه كل ما دخلنا في ساعات الليل الأربعاء يصبح هناك انتظام في تساقط الثلوج، وتعبر الجبهة الهوائية منتصف ليل الأربعاء وتصبح الثلوج كثيفة.

ولفت الشاكر إلى أنه يمتد تساقط الثلوج إلى ظهر الخميس، حيث يتحرك المنخفض الجوي الخميس نحو الشرق ويطيل أمد المنظومة الجوية حتى مساء الجمعة، لافتا أن ذروة الهطولات الثلجية ليلة الأربعاء/الخميس

وبين أن بعد الساعة 8 مساء الأربعاء ستكون العاصمة عمان بيضاء، مع تساقط شبه مستمر للثلوج حتى صباح الخميس.

وأوضح الشاكر أن الثلوج في الأردن لن تكون مثل تلك التي هطلت في اسطنبول، وأن المنخفض الذي سيؤثر على المملكة ما زال من الدرجة الرابعة.

وتابع: عواصف رعدية قد تترافق مع التساقط الثلجي، حيث يتوقع تساقط ثلجي شبه مستمر من مساء الأربعاء إلى صباح الخميس، فيما تستمر المنظومة الجوية حتى مساء الجمعة.

وعن تراكمات الثلوج، قال الشاكر إن العاصمة عمان ستشهد تراكمات ممتازة، حيث تشهد مناطق قد ارتفاعات للثلوج تصل إلى 30 سنتيمترا، فيما قد تصل سماكة الثلوج في مرتفعات المناطق الشمالية أكثر من 40 سنتيمترا، والجبال الجنوبية ستشهد تساقطا للثلوج بعد ساعات عصر الأربعاء، مؤكدا أن سماكة الثلوج ضمن المعدلات الطبيعية.

وعن حركة الطرق، توقع الشاكر أن الحركة على الطرقات صعبة مساء الأربعاء، داعيا المواطنين إلى عدم الخروج خلال المنخفض.

وبين الشاكر أن تراكمات الثلوج ستكون محدودة في مدينتي الزرقاء وإربد.