2024-03-19 - الثلاثاء
00:00:00

منوعات

"انفلونزا الطماطم".. الهند تسجل 26 إصابة بالفيروس وهذه أبرز أعراضه

{clean_title}
صوت عمان :  

أعلنت وسائل إعلام هندية أنه تم اكتشاف إصابة 26 حالة مصابة بفيروس أنفلونزا الطماطم الذي يشهد انتشارا في بعض ولايات الهند، خاصة ولاية أوديشا بشرق البلاد، ما أثار اهتمام السلطات الصحية.

وأضافت الصحف الهندية أن فيروس أنفلونزا الطماطم يصيب الأطفال ويندر تواجده بين البالغين، قد ظهر بداية الشهر الجارى فى بعض الولايات الجنوبية بالهند ومنها كيرالا.

ووفقا لمواقع "indianexpress" و"dnaindia" و"healthlibrary" لا توجد علاقة بين أنفلونزا الطماطم وفيروس كورونا.

وعلى الرغم من أن بعض الأعراض الخاصة بأنفلونزا الطماطم تشبه أعراض فيروس كورونا التاجي، لكن لا يوجد علاقة بينهما، فتظهر هذه الأعراض بشكل عام عند الإصابة بالالتهابات الفيروسية، لذلك لا داعي للذعر حيث طُلب من السلطات الصحية في الهند البقاء في حالة تأهب خوفا من انتشاره.

وأشارت وسائل إعلام هندية، إلى أن المرض شديد العدوى ويتطلب عزل الحالة من خمسة أيام إلى أسبوع، لكنه ليس مرضاً خطراً ويسهل علاجه.

ويسمى الفيروس، «مرض اليد والقدم والفم» وهو الاسم العلمي له، لكنه أطلق عليه اسم «فيروس الطماطم» بسبب اللون الأحمر للبثور التي تنتشر على أجسام الأطفال المصابين بهذا المرض.

وأنفلونزا الطماطم مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم علي الجلد، وتؤثر بشكل كبير على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى غير مشخصة، وتتسبب في تهيج الجلد ، والجفاف لدى الأطفال، وبشكل عام ، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تصبح كبيرة جدًا تشبه الطماطم وبالتالي تسمى حمى الطماطم أو أنفلونزا الطماطم.

وهناك العديد من الأعراض الخاصة بأنفلونزا الطماطم، والتي يجب التعرف عليها للتحقيق من الإصابة، و تشمل الأعراض الأولية للمرض ما يلي:

-ظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر.

- طفح جلدي.

- تهيج الجلد.

- ارتفاع في درجة الحرارة.

- جفاف الجسم.

- آلام الجسم.

- تورم المفاصل.

- غثيان.

- تقيؤ.

- مغص.

- سعال.

- عطس.

- سيلان الأنف.
 
وأنفلونزا الطماطم معدية بالفعل مثل حالات الأنفلونزا الأخرى، ويجب إبقاء الأطفال المصابين في عزلة لأن هذه الأنفلونزا يمكن أن تنتشر بسرعة من شخص إلى آخر.