2022-09-26 - الإثنين
00:00:00

محليات

شهاب: "أسعار الذهب مش بكيفنا

شهاب أسعار الذهب مش بكيفنا
صوت عمان :  


قال المسؤول المباشر عن التسعيرة اليومية في النقابة العامة للصاغة اكرم شهاب، إن "أسعار الذهب في السوق، مش بكيفنا ومربوطة بأسعار الاونصة عالميًا"، مؤكدا أنه وفي حال وجود تغير في الأسعار على الصعيد العالمي تكون النقابة مضطرة لتعديل التسعيرة يوميا لأكثر من مرة، حسب التغيير الذي يطرأ على السعر عالميًا.

 وأضاف شهاب  أن الأسواق العالمية قد يرتفع فيها سعر الاونصة الواحدة لأكثر من 20 دولار خلال اقل من ساعة.

وحول سبب تعديل التسعيرة الأولى صباحا وإصدار أخرى مساء، أوضح، أن سعر الاونصة ارتفع عالميًا من 1784 دولارا إلى 1807 دولارات ما اضطر النقابة لإصدار تسعيرة جديدة عصر اليوم، مبينًا أن ارتفاع الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي وارتفاع نسبة التضخم إلى نسب عالية جدا في أمريكا وبريطانيا أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب محليًا.

ونوه إلى أن الاقبال خلال انخفاض أسعار الذهب قبل حوالي شهر كان أكثر من الأيام الحالية.

وحول سعر المصنعية في محال الذهب، لفت شهاب، إلى أنها تختلف من صنف لأخر، وليس من محل لأخر، حيث أن هنالك محال تستورد الذهب من اكثر من دولة، مشيرًا إلى أن الأسواق التي يتم الاستيراد منها يختلف السعر ولذلك يكون السعر متفاوت.

وشدد على أن قانون المؤسسة العامة للواصفات والمقاييس يمنع شراء ما يسمى الذهب الكسر أو الذهب المستعمل، مؤكدا أن النقابة لوحدها لا تستطيع ضبط هذه التجاوزات التي يقوم بها فئة قليلة من تجار الذهب.

وعن عروض الذهب عبر منصات التواصل الاجتماعي، قال شهاب، إن العروض التي يعلن عنها على منصات التواصل الاجتماعي تعد "بروباغندا" ويتم الغبن من خلالها على الموطن بالمصنعية، مشددًا على أن القوانين تنص على أن عدم وضع عروض على الذهب والالماس.

ولفت إلى أنه ورد إلى النقابة شكاوى حول محال تضع عروض على الذهب، داعيًا المواطنين إلى شراء الذهب من المحال المعتمدة والتي تضع أسعار من قبل النقابة.