2022-12-01 - الخميس
00:00:00

محليات

ذبحتونا: أرقام فلكية لرسوم دراسة طب الأسنان في جامعة الزرقاء الخاصة..وهل استوفت الشروط لاعتماد الكلية؟

ذبحتونا أرقام فلكية لرسوم دراسة طب الأسنان في جامعة الزرقاء الخاصةوهل استوفت الشروط لاعتماد الكلية
صوت عمان :  


ايهاب حصوة

علّق رئيس الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" د. فاخر الدعّاس على أسعار دراسة طب الأسنان في جامعة الزرقاء الخاصة والتي وصلت إلى 290 دينار، بأنه بحسب قانون التعليم العالي فإن وزارة التعليم العالي والحكومة لا يحق لهما التدخل في الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة، ما يعطي الأخيرة الحق بوضع أي رسوم دراسية تراها مناسبة.

وأوضح دعّاس حول فتح كليات جديدة في الطب وطب الأسنان، أنه كان هناك "وعود" من وزير التعليم العالي د. وجيه عويس بأنه لن يتم فتح أي كليات طب وطب أسنان في الجامعات الخاصة إلا بعد أن تستوفي شروطًا معينة قد تحتاج 3 إلى 4 سنوات.

وأضاف: "تفاجئنا بأن هناك جامعة فتحت كلية طب أسنان رغم أنها لم تكمل الفترة اللازمة لفتح الكلية ولم تستوف الشروط كاملةً، التي تؤهلها لفتح هذا التخصص، ونحن نتفاجأ من الأرقام الفلكية للرسوم الجامعية "290 دينار" فهناك عدة جامعات رسوم دراسة طب الأسنان فيها أقل بكثير وما تزال تحقق ربحًا، فما الداعي لأن تكون الرسوم الجامعية مرتفعة بهذا الشكل؟"

وتساءل دعّاس عن الآلية التي سيتم تدريب العدد الكبير من طلاب طب الأسنان فيها، "هل لدى جامعة الزرقاء مستشفى خاص فيها ستقوم بتدريب الطلاب فيه، أم ستوفر الكلية تدريباً عمليًا من خلال تعاقدات واتفاقيات مع المستشفيات؟" بحسب قوله.

وأضاف "لا نعرف ما إذا كانت الجامعة فعلًا حققت الشروط والمعايير التي تؤهلها لفتح كلية طب أسنان إذ أن هذه الأمور تستوجب اعتمادية خاصة للكلية، ولا نعرف كيف تحققت في أقل من 3 سنوات، أم أن الجامعة أخذت ترخيصًا لأول 3 سنين كسنوات أساسية، ومن ثم ستقوم باستيفاء باقي الشروط، أسئلة كثيرة مطروحة مستغربة بحاجة للإجابة".

وختم دعّاس كلامه، أن وزير التعليم العالي بنفسه صرّح بأن الشروط لفتح كلية طب أسنان في الجامعات الخاصة، من الصعب أن تتحقق وتكاد تكون مستحيلة في أقل من 3 سنوات.