2022-12-01 - الخميس
00:00:00

آراء و مقالات

صندوق دعم وتطوير الصناعة

صندوق دعم وتطوير الصناعة
صوت عمان :  

م.موسى عوني الساكت

أعلنت وزارة "الصناعة” عن إطلاق المنصة الالكترونية المخصصة لاستقبال طلبات الاستفادة من برنامج صندوق دعم وتطوير الصناعة والتي تتيح لجميع المنشأت الصناعية والصناعات المصنفة "حرفية" تقديم الطلبات عن طريق المنصة التي تديرها وحدة متخصصة في وزارة الصناعة والتجارة.

صندوق دعم وتطوير الصناعة اعلنت عنه الحكومة في بداية هذا العام ويستهدف الفترة ما بين 2023– 2025 وسيتم تخصيص 30 مليون دينار سنوياً في الموازنة العامة وبإجمالي مبلغ 90 مليون دينار خلال هذه السنوات الثلاث.

يستهدف الصندوق دعم المنشآت الصناعية والصناعات المصنفة "حرفية" وبهدف الى زيادة تشغيل الايدي العاملة المحلية وأيضا زيادة الاستثمارات والصادرات وتعزيز اهداف التنمية المستدامة.

يتضمن صندوق دعم وتطوير الصناعة اربع برامج رئيسية:

-البرنامج الأول بسقف 100 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة أو متوسطة. يتعلق هذا البرنامج بالتحديث والتطوير وبنسبة تمويل 50% من اجمالي كلفة خطة التحديث والتطوير قد تصل هذه النسبة الى 70% في حال كانت المنشأة صغيرة وايضا اذا كانت المنشأة مملوكة او تدار من قبل المرأة. هذا البرنامج سيتم تنفيذه من قبل المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جدكو".

-البرنامج الثاني يشمل ترويج الصادرات وسينفذ من قبل شركة بيت التصدير وسيتم تقديم منحة مالية بسقف 50 ألف دينار لكل منشأة صناعية صغيرة او متوسطة وبذات نسب التمويل المذكورة اعلاه.

-البرنامج الثالث يختص بضمان ائتمان الصادرات وسيتم تنفيذه من خلال الشركة الأردنية لضمان القروض ومن خلال تقديم دعم مالي للمنشآت الصناعية الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة بسقف 35 ألف دينار أردني لكل منشأة خلال السنة الواحدة.

-البرنامج الرابع سيتم تقديم منح او ما يسمى بالحوافز للمنشآت الصناعية الصغيرة بسقف 150 ألف دينار، وللمنشآت الصناعية الصغيرة بسقف 300 ألف دينار، وللمنشآت الصناعية الكبيرة بسقف 500 ألف دينار، مقابل تحقيق هذه المنشآت مخرجات واهداف محددة منها التوفير بالطاقة او تخفيض النفايات او الانبعاثات التي تؤثر على البيئة او زيادة في نسبة المبيعات او زيادة عدد العملة المحلية بنسب معقولة. وينطبق عليها نسب التمويل المذكورة اعلاه و15% اضافية في حال كانت المؤسسة مملوكة او تدار من قبل المرأة.

يذكر ان تصنيف المنشآت الصناعية صغيرة ومتوسطة وكبيرة حسب معايير الصندوق يعتمد حجم العمالة. فالشركات الصغيرة هي التي تشغل من 5 الى 24 عامل وعاملة، والمنشآت الصناعية المتوسطة هي التي تشغل من 25 الى 249 عامل وعاملة، والمنشآت الصناعية الكبيرة هي التي تشغل من 250 عامل وعاملة فما فوق.

على اهمية هذا الصندوق لدعم وتطوير الصناعة، إلا ان الصناعة بشكل عام والصادرات بشكل خاص بحاجة الى استدامة الدعم والمساندة في ظل تراجع تنافسية المنتج الوطني في ضوء ارتفاع ضريبة الدخل على الصادرات اكثر من 20 ضعف، وهذا لا بد من ايجاد له حل دائم لتخفيف الاعباء على الصادرات اذا اردنا الوصول الى 3 اضعاف صادراتنا الحالية مع انتهاء رؤية التحديث الاقتصادي في 2033.