2024-04-19 - الجمعة
00:00:00

جامعات

الإعلامي عامر الرجوب يحصل على درجة الماجستير من "الشرق الأوسط" عن رسالته المتعلقة بدور الإعلام في إدارة الأزمات

{clean_title}
صوت عمان :  


نوقشت في كلية الإعلام بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: "دور الإعلام في إدارة الأزمات… المركز الوطني لإدارة الأزمات أنموذجًا (دراسة مسحية)”، للباحث عامر محمد عواد الرجوب.

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإعلام في إدارة الأزمات، وإلى طبيعة الأزمات التي يتعامل معها المركز الوطني لإدارة الأزمات، إلى جانب دراسة الاستراتيجيات المتبعة لإدارة الأزمات الوطنية، والاطلاع على محددات وضوابط التغطية الإعلامية في المركز الوطني لإدارة الأزمات والمعوقات التي تواجه المركز خلال إدارة الأزمات وأساليب التغلب عليها.

وفي هذا الصدد، قالت عميدة كلية الإعلام في الجامعة، ومشرفة الرسالة، الدكتورة حنان الشيخ، إن موضوع الرسالة يشكل نقلة نوعية، فهو يتمحور حول مؤسسة وطنية في غاية الأهمية، تتعامل مع الأزمات، وتساعد الأفراد على إدارتها، والتعافي منها، وتزويدهم بالموارد التي يحتاجونها للعودة إلى الاستقرار، والرفاهية.

وأضافت أن الجامعة تكثف من رسائلها البحثية ذات الصلة بالقضايا الهامة؛ حتى تكون أكثر من مجرد مؤسسة تعليمية، وإنما مؤسسة تعاون الدولة في وضع الأطر المعرفية والمفاهمية للعديد من القضايا المجتمعية، والاقتصادية، والأمنية، والسياسية، وأن توصيات الرسائل وأطروحاتها من نتائج تشير إلى عملية تكاتف واعدة بين المؤسسات التعليمية والوطنية.

وفي سياقٍ متصل، استخدمت دراسة "دور الإعلام في إدارة الأزمات” المنهج المسحي، وأداة الاستبانة التي تم توزيعها وفق أسلوب الحصر الشامل على (50) مفردة من العاملين في المركز الوطني لإدارة الأزمات، بالإضافة لأداة المقابلة الشخصية التي تم إجراءها مع (4) مسؤولين في المركز الوطني لإدارة الأزمات.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأزمات الاجتماعية هي أكثر الأزمات التي يتعامل معها المركز الوطني لإدارة الأزمات على مستوى الموضوعات التي تم التصدي لها. وأن الأزمات المحلية هي أكثر الأزمات التي يتعامل معها المركز الوطني لإدارة الأزمات على الصعيد الجغرافي كما بينت الدراسة أن الاستراتيجيات المتبعة لإدارة الأزمات في المركز الوطني لإدارة الأزمات هي استراتيجية فرق العمل وأن أكثر الأزمات المحلية تأثيرًا بالمجتمع الأردني من وجهة نظر المركز الوطني لإدارة الأزمات، هي (أزمة طلبة المدارس – رحلة البحر الميت، أزمة احباط التفجيرات الإرهابية في إربد، 2017).

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد المومني عضوًا من داخل الجامعة ورئيسًا، الدكتورة حنان الشيخ مشرفًا، الدكتور هاني البدري عضوًا من داخل الجامعة، الأستاذ الدكتور حاتم العلاونة عضوًا من خارج الجامعة – جامعة اليرموك، والدكتور كاظم الغول مراقبًا للجلسة.