2024-04-25 - الخميس
00:00:00

محليات

صوت عمان يكشف مصير الدينار الأردني القديم

{clean_title}
صوت عمان :  


أعلن البنك المركزي الأردني، اليوم عن طرح الإصدار الخامس من النقد الأردني في التداول بنفس فئات الإصدار الحالي (خمسون ديناراً، عشرون ديناراً، عشرة دنانير، خمسة دنانير وفئة الدينار)، وسيتم طرح فئات الإصدار الجديد (الإصدار الخامس) في التداول تدريجيا جنباً الى جنب مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقدية التي تتزين بصور الملوك الهاشميين كما هي في الإصدار الرابع.

وكان الدينار الأردني في إصداره الرابع "السابق" يحمل على ظهره صورة من الثورة العربية الكبرى تظهر مجموعة جمال ورجال يحملون علم الثورة العربية الكبرى، وتم استبدالها بصورة الطائر الوطني للمملكة في الاصدار الخامس.

الأمر الذي أثار التساؤلات لدى الأردنيين حول سبب وضع صورة طائر على فئة دينار واحد في الاصدار الخامس، وهو ما لم يكن موجودا على الدينار في الاصدار الرابع، وما مصير الدينار الأردني القديم.

وبحسب التفاصيل، فإن الاصدار الجديد للدينار الأردني وكافة الفئات الأخرى، لن يؤثر على الإصدار القديم، بحيث سيبقى التداول بها كما هو، ولا يوجد نية لالغائها أو استبدالها بالإصدار الجديد.

بالإضافة إلى أن الغاية من الإصدار الجديد، هو مواكبة التطور التقني في مجال طباعة النقد عالميًا، ومواكبة أحدث العلامات الأمنية في مجال طباعة أوراق النقد، بالإضافة الى تحسين جودة أوراق النقد المُتاحة للتداول وإطالة عمرها، حيث لن يكون هنالك توجه لإلغاء أي من الإصدارات القديمة وهي سارية المفعول، ويتم التداول بها؛ تماماً كالإصدار الجديد.

ويعتبر الطائر المدرج على الدينار هو الجزم السينائي، ويعرف أيضاً باسم العصفور الوردي السينائي، وهو الطائر الوطني للمملكة الأردنية الهاشمية.

وتعتبر جبال البتراء من أفضل المناطق لمشاهدة هذا الطائر، وتم اختياره كطائر وطني للمملكة بسبب لونه الوردي الذي يشبه لون البتراء، والتي تعد جبالها مأوى مناسب جدا لهذه العصافير وذلك بسبب تمويهها المحكم هناك إذ توفر لها الصخور الوردية مأوى متميز.

ويعد العصفور الوردي السينائي أحد الطيور المثيرة للإعجاب بسبب الوانه الجدابة وعاداته الفريدة في العيش، فيعتبر هذا العصفور الطائر الوطني للاردن لكونه يعيش بشكل مركز بين جبالها التي تتردد فيها الحانه الجميلة ويسمع صداها على مدار السنة.

والعصفور السينائي هو طائر اجتماعي بامتياز فغالبا ما تتم مشاهدته في اسراب قد تصل الى 200 طائر ما عدى موسم التكاثر.