2024-03-28 - الخميس
00:00:00

محليات

العوران: ارتفاع أسعار الخضار والفواكه غير مبرر والعمالة الوافدة تسيطر على السوق المركزي

{clean_title}
صوت عمان :  

فلك الجبور 

قال مدير عام اتحاد المزارعين الأردنيين المهندس محمود العوران، إن قطاع الخضار والفواكه يطرأ عليه ارتفاعات غير مبررة بالأسعار في فترات متفرقة.

وأضاف العوران لـ"صوت عمان " أنّ ما يحدث خلال شهر رمضان من ارتفاع في الأسعار، يشترك بها المستهلك ويشترك بها أيضاً جهات أخرى، ومنها التهافت على الأسواق، مما يزيد الطلب بحسب المعادلة الاقتصادية، ويؤدي إلى رفع الأسعار.

ودعا العوران المواطنين إلى عدم التهافت على الأسواق و شراء احتياجاتهم اليومية فقط ،لأن القطاع يوفر بشكل يومي الخضار والفواكه الطازجة، مؤكدًا أنه يوجد كميات كافية من الخضار والفواكه وبما يغطي احتياجات السوق المحلي.

وأضاف: "عند ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة تؤثر على كمية الإنتاج الواردة ، وقبل حلول شهر رمضان اعتبارًا من اليوم، سيطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، مما سيؤدي إلى زيادة الكميات المعروضة في الأسواق وخاصة أن جميع انتاج القطاع من منطقة وادي الأردن".

وبين أنّ في فصل الشتاء يأخذ القطاع احتياجاته من منطقة وادي الأردن، ومع نهاية شهر نيسان تنتهي، ويبدأ الإنتاج من المناطق الصحراوية، مشيراً أنّ المنخفضات الجوية التي شهدتها المملكة أطالت في عمر الإنتاج بوادي الأردن.

وتحدث العوران عن آلية البيع داخل السوق المركزي قائلاً: "يوجد هنالك "متسببين" وسيطرة من العمالة الوافدة على سوق الخضار وتحكمهم بالأسعار، بالإضافة إلى وجود مجموعة من الأنظمة داخل أسواق الجملة المركزية تحتاج إلى تعديل".

وأكّد أنّ هنالك تعاون مشترك ما بين وزارة العمل وزارة الصناعة والتجارة وأمانة عمان في ما يخص عمليات البيع داخل أسواق الجملة المركزية، والعمل على ضبط الأسعار ومتابعة سير عمل السوق.