2024-04-26 - الجمعة
00:00:00

محليات

الطرود البريدية أرهقت قطاع الألبسة والأحذية..وهكذا ستكون الأسعار خلال رمضان

{clean_title}
صوت عمان :  
 

فلك الجبور 

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة عمان، أسعد القواسمي، إن قطاع الألبسة والأحذية واجه صعوبات خلال موسم الشتاء من ضعف الحركة الشرائية على الأسواق.

وأشار القواسمي لـ"صوت عمان" ، إلى عدم قدرة التاجر على منافسة الطرود البريدية والتي تعتبر من أحد أسباب الأزمة التي يمر بها، لافتاً أنّ الطرود البريدية تأتي بكميات كبيرة تجارية وليست حسب تعليمات رئاسة الوزراء أنها عبارة عن أمتعه شخصية .

وأكّد أنَّ قطاع الألبسة دخل في منافسة شرسة وقوية مع هذه الطرود البريدية ،متأملاً مع بداية موسم الصيف ومع حلول شهر الفضيل أن تكون هنالك حركة تجارية نشطة تعوض التجار عن الخسائر التي خلفتها المواسم السابقة وأدت إلى ضعف القوة الشرائية على التاجر والمواطن .

ولفت قواسمي إلى أنّ نسبة حجم التجارة عبر الطرود البردية من قبل جائحة كورونا لغاية هذه الفترة ارتفعت إلى 100% ،مؤكّداً أن هذه التجارة تأخذ من حصة الأسواق المحلية بنفس النسبة.

ويرى القواسمي أنه ليس هنالك تنافس عادل ما بين محال الألبسة والأحذية والطرود البريدية من ناحية الكلف التشغيلية ولا من ناحية التكاليف على التجار من حيث "أجار محل ورواتب موظفين والرسوم الجمركية والضرائب".

وبين أنه على الرغم من ارتفاع التكاليف على التاجر إلا أن الأسواق ستشهد ثبات في أسعار قطاع الألبسة والأحذية بسبب عدم وجود قوة شرائية، مضيفاً "أنها ستؤدي بالتاجر إلى أن يختصر عملية أرباحه ويبقى على نفس الأسعار السابقة من شدة التنافس مع السوق الداخلي من تاجر لتاجر وكثرة المحلات والعروض والطرود البريدية وشح الحركة الشرائية".

وأشار إلى أن خلال شهر رمضان لن يكون هنالك تخفيضات بسبب بداية موسم ويعتبر هو أساس الأرباح التجار في بداية كل موسم.