2024-04-19 - الجمعة
00:00:00

منوعات

تحذير هام للنساء من المقالي والمكياج وأدوات النظافة

{clean_title}
صوت عمان :  

حذر العلماء من المواد الكيميائية السامة الكامنة في أدوات الطهي والمكياج وأدوات النظافة قد تجعل النساء مصابات بالعقم.

وربطت "المواد الكيميائية الأبدية" الملقبة بذلك لأنها يمكن أن تبقى في البيئة لآلاف السنين  بكل شيء من السرطان إلى العقم.

لكن أحدث دليل للباحثين الأمريكيين والسنغافوريين يشير إلى أن تأثير PFAS على الخصوبة يمكن أن يكون أكبر مما كان متوقعا.

فقد اكتشفوا أن النساء اللواتي لديهن عدة أنواع من PFAS في دمائهن وكنّ يحاولن الحمل، لديهن فرصة أقل بنسبة تصل إلى 40% للحمل وولادة طفل حي.

وبين العلماء أن النتائج يجب أن تكون بمثابة تحذير للنساء الراغبات في إنجاب طفل للابتعاد عن المواد الكيميائية التي تضاف إلى كل شيء من أدوات الطهي والملابس والمكياج لخصائصها المقاومة للبقع والمياه.

وفي النتائج المنشورة في مجلة Science of The Total Environment، قال المعد الرئيسي الدكتور ناثان كوهين، خبير في الطب البيئي والصحة العامة من منظمة الصحة في Mount Sinai في نيويورك، إنه يجب أن يكون بمثابة دعوة للاستيقاظ.

وقال ،يجب إن تكون نتائج دراستنا بمثابة تحذير للنساء في كل مكان حول الآثار الضارة المحتملة لـ PFAS عندما يخططن للحمل. ويمكننا تقليل التعرض للسلفونات المشبعة بالفلور (PFAS) عن طريق تجنب الأطعمة المرتبطة بمستويات أعلى من هذه المواد الكيميائية وشراء منتجات خالية من PFAS.

وقالت زميلة الدراسة، الدكتورة داماسكيني فالفي، إن دراستهم كانت واحدة من أولى الدراسات التي تشير إلى أن المواد الكيميائية يمكن أن تضر بخصوبة النساء الأصحاء.
وقالت ،يمكن أن يعطل PFAS هرموناتنا التناسلية وقد ارتبطت بتأخر ظهور سن البلوغ وزيادة مخاطر الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات في دراسات سابقة قليلة.

وتضيف الدراسة هو أن PFAS قد يقلل أيضا من الخصوبة لدى النساء اللائي يتمتعن بصحة جيدة ويحاولن الحمل بشكل طبيعي.